للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٦١ - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: "مَا مِنْ خَارِجٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ إلاَّ بِبَابِهِ رَايَتَانِ: رَايَةٌ بِيَدِ مَلَكٍ، وَرَايَةٌ بِيَدِ شيْطَانٍ، فَإنْ خرَجَ لِمَا يُحِبُّ الله، اتَّبَعَهُ الْمَلَكُ بَرَايَتِهِ فَلَمْ يَزَلْ تَحْتَ رَايَةِ الْمَلَكِ حَتَّى يَرْجِعَ إلَى بَيْتِهِ.

وَإنْ خَرَجَ لِمَا يُسْخِطُ الله -عَزَّ وَجَلَّ- اتَّبَعَهُ الشَّيْطَانُ بِرَايَتِهِ، فَلَمْ يَزَلْ تَحْتَ رَايَةِ الشَّيْطَانِ حَتَّى يَرْجِعَ إلَى بَيْتِهِ".

رواه أحمد (١)، والطبراني في الأوسط، وفيه عبد الرحمن بن أبي الزناد، وثقه مالك، وضعفه أحمد، ويحيى في رواية.

٥٦٢ - وَعَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَا انْتَعلَ عَبْدٌ قَطُّ، وَلاَ تَخَفَّفَ، وَلاَ لَبِسَ ثَوباً في طَلَبَ عِلْمٍ، إلاَّ غَفَرَ الله لَهُ ذُنُوبَهُ حَيْثُ يَخْطُو عَتَبَةَ بَابِهِ".

رواه الطبراني (٢) في الأوسط، وفيه إسماعيل بن يحيى


(١) في المسند ٢/ ٣٢٣، والطبراني في الأوسط -مجمع البحرين ص (١٩) - من طريق أبي عامر العقدي، عن عبد الله بن جعفر المخرمي، عن عثمان بن محمد الأخنسي، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة ... وهذا إسناد حسن من أجل عثمان بن محمد الأخنسي، وقد فصلنا القول فيه عند الحديث (٤٤٣٨) في مسند الموصلي. وليس في إسناده عبد الرحمن بن أبي الزناد كما قال الهيثمي رحمه الله، وعبد الرحمن هذا فصلنا القول فيه عند الحديث (٢٣٥٢) في "موارد الظمآن" وبينا أنه حسن الحديث، وقد حسن الحافظ حديثه في "فتح الباري" ١٠/ ٣٦٨.
(٢) في الأوسط -مجمع البحرين ص (١٩) - من طريق محمد بن عبد الله =

<<  <  ج: ص:  >  >>