للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مُتَعَمِّداً، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ" (١). وكذلك أبو يعلى، وهو حديث رجاله رجال الصحيح، والطريق الأول فيها عبد الرحمن بن أبي الزناد، وهو ضعيف وقد وثق.


(١) أخرج الرواية الأولى: الطيالسي ١/ ٣٨ برقم (٩٢)، وأحمد ١/ ٦٥، والبزار ١/ ١١٣ برقم (٢٠٥)، وابن عدي في كامله ١/ ١٧ من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن أبيه، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص قال: سمعت عثمان بن عفان ... وهذا إسناد حسن، عبد الرحمن بن أبي الزناد بينا أنه حسن الحديث عند الرقم (٢٣٥٢) في موارد الظمآن.
وقال البزار: "رواه عن عثمان: عامر، ومحمود بن لبيد". ورواية محمود هي الرواية الثالثة.
وأخرج الرواية الثانية: أحمد ١/ ٧٠ من طريق عبد الكبير بن عبد المجيد أبي بكر الحنفي، حدثنا عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه، عن محمود بن لبيد، عن عثمان بن عفان قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من تعمد علي كذباً، فليتبوأ بيتاً من النار". وهذا إسناد صحيح.
وأما رواية أبي يعلى فهي في الكبير، وهو مفقود.
وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" ٢/ ٢٢١ من طريق إسحاق بن راهوية، أنبأنا أبو جعفر الحنفي، أنبأنا عبد الحميد، بالإسناد السابق.
وأخرج الرواية الثالثة: البزار ١/ ١١٣ برقم (٢٠٦) من طريق محمد بن المثنى، حدثنا أبو بكر الحنفي، بإسناد أحمد السابق.
وأخرجه القضاعي في مسند الشهاب ١/ ٣٢٩ برقم (٥٦٢) من طريق محمد بن الحسن النيسابوري، حدثنا القاضي محمد بن أحمد أبو طاهر، حدثنا محمد بن عبدوس. أخبرنا ابن حميد، حدثنا زيد بن الحباب، حدثنا أبو مودود، عن محمد بن كعب، عن أبان ابن عثمان قال: ... وهذا إسناد ضعيف لضعف محمد بن حميد الرازي.

<<  <  ج: ص:  >  >>