للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

شيبة، وهو ثقة، وقد ضعفه غير واحد.

٦٧٧ - وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ (١) -يَعْنِي الْخُدْرِيّ- قَالَ: كُنَّا قُعُوداً نَكْتُبُ مَا نَسْمَعُ مِنَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فَخَرَجَ عَلَيْنَا، فَقَالَ: "مَا هذَا


= شيبة، حدثنا جندل بن والق، عن عُبَيْد الله بن عمرو، عن عبد الملك بن عمير، عن أبي بردة، عن أبيه أبي موسى ... وهذا إسناد حسن، محمد بن عثمان بن أبي شيبة بينا أنه حسن الرواية عند الحديث المتقدم برقم (١٣٤). وعبد الملك بن عمير فصلنا القول فيه عند الحديث (١٩٩٨) في موارد الظمآن.
وجندل بن والق ترجمه البخاري في الكبير ٢/ ٢٤٦ ولم يورد فيه جرحاً، ولا تعديلاً، وذكره ابن حبان في الثقات ٨/ ١٦٧، وقال العجلي في "تاريخ الثقات" ص (١٠٠): "كوفي، لا بأس به ... أدركته ولم أكتب عنه".
وترجمه ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٢/ ٥٣٥ وقال: "روى عنه أبي، وأبو زرعة، سئل أبي عنه فقال: صدوق". وأبو زرعة لا يروي إلا عن ثقة. وقال البزار: "ليس بالقوي".
وقال الطبراني: "لم يروه عن عبد الملك إلا عبيد الله". وهذا لا يضر الحديث لأن عبيد الله ثقة. وقد تحرف عند الطبراني: "عبيد الله" إلى "عبد الله".
ونسبه المتقي الهندي في الكنز ١/ ١٧٧، ٢١٨ برقم (٨٩٣، ١٠٨٩) إلى الطبراني في الكبير.
(١) تقدم هذا الحديث في (م) على الحديثين السابقين. وعلى هامش (ظ) الأسفل ما نصه: "في النسخة المسموعة على المؤلف بقراءة أبي الفضل بن حجر حديث أبي سعيد مقدم على حديث ابن عباس، وحديث أبي موسى".

<<  <  ج: ص:  >  >>