للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٨١ - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: مَا كَانَ أَحَدٌ أَعْلَمَ بِحَدِيثِ رَسُولِ الله - صلى الله عليه وسلم - مِنِّي إلاَّ مَا كَانَ مِنْ عَبْدِ الله بْن عَمْروٍ، فَإنَّهُ كَانَ يَكْتُبُ بِيَدِهِ وَيعِيهِ بِقَلْبِهِ، وَكُنْتُ أَعِيهِ بِقَلْبِي وَلاَ أَكْتُبُ بِيَدِي. وَاسْتَأْذَنَ رَسُولَ الله - صلى الله عليه وسلم - في الْكِتَابَةِ عَنْهُ (مص: ٢٣٩)، فَأَذِنَ لَهُ.

رواه أحمد (١)، في الصحيح (٢) بعضه بغير سياقه، خلا استئذانه في الكتابة وغير ذلك، وهو من رواية ابن إسحاق، عن عمرو بن شعيب، وابن إسحاق مدلس، وعمرو فيه كلام.


(١) في المسند ٢/ ٤٠٣ من طريق أحمد بن عبد الملك بن واقد الحراني قال: حدثني محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن عمرو بن شعيب، عن مجاهد والمغيرة قالا: سمعنا أبا هريرة يقول: ما كان ... وهذا إسناد رجاله ثقات غير أن ابن إسحاق قد عنعن.
وأخرجه الرامهرمزي في "المحدث الفاصل" برقم (٣٢٩) من طريق ... عبد الأعلى، حدثنا محمد بن إسحاق، بالإسناد السابق. وانظر التعليق التالي.
(٢) عند البخاري في العلم (١١٣) باب: كتابة العلم، بلفظ "ما من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - أحد أكثر حديثاً مني، إلا ما كان من عبد الله بن عمرو، فإنه كان يكتب ولا أكتب". وانظر المحدث الفاصل برقم (٣٢٨)، وجامع بيان العلم ١/ ٧٠.
وقال الحافظ في الفتح ١/ ٢٠٧ وهو يشرح هذا الحديث: "وروى أحمد، والبيهقي في (المدخل) من طريق عمرو بن شعيب، عن مجاهد والمغيرة ... " وذكر حديثنا ثم قال: "إسناده حسن". وانظر تعليقنا على الحديث السابق برقم (٦٧٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>