للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧٠٤ - وَعَنْ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: "يَا خَالِدُ، أَذِّنْ في النَّاسِ: الصَّلاَةُ (١) جَامِعَةٌ، لاَ يَدْخُلُ (٢) الْجَنَّةَ إلاَّ نَفْسٌ مُسْلِمَةٌ" ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى بِالْهَاجِرَةِ (٣)، ثُمَّ قَامَ في النَّاسِ فَقَالَ: "مَا أُحِلُّ أَمْوَالَ الْمُعَاهَدينَ بِغَيْرِ حَقِّهَا، عَسَى الرَّجُلُ مِنْكُمْ يَقُولُ وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى أَرِيكَتِهِ: مَا وَجَدْنَا في كِتَابِ الله عَزَّ وَجَلَّ مِنْ حَلاَلٍ أَحْلَلْنَاهُ. وَمَا وَجَدْنَا (٤) مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ، أَلاَ وَإنِّي أُحَرِّمُ عَلَيْكُمْ أَمْوَالَ الْمُعَاهَدِينَ بِغَيْرِ حَقِّهَا".

رواه الطبراني (٥) في الكبير،


= قال: ... وهذا إسناد رجاله ثقات غير شيخ الطبراني فإني ما وجدت له ترجمه. ووهب بن عثمان ترجمه البخاري في الكبير ٨/ ١٧٠ ولم يورد فيه جرحاً ولا تعديلاً، وتبعه على ذلك ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" ٩/ ٢٨، وذكره ابن حبان في الثقات ٧/ ٥٥٧.
وقال البخاري في الكبير ٨/ ١٧٠: "قال إبراهيم بن حمزة، حدثنا وهب بن عثمان ... " وذكر هذا الحديث. بهذا الإسناد وهذا إسناد جيد.
(١) في (ظ): "بالصلاة".
(٢) في (ظ): "لا يدخلن".
(٣) في (ظ): "الهاجرة".
(٤) في (م): "وجدناه".
(٥) في الكبير ٤/ ١١١ برقم (٣٨٢٩) من طريق موسى بن عيسى بن المنذر الحمصي، حدثنا حيوة بن شريح، حدثنا بقية بن الوليد، عن ثور بن يزيد، عن صالح بن يحيى بن المقدام بن معدي كرب، عن أبيه، عن =

<<  <  ج: ص:  >  >>