للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رواه الطبراني (١) في الكبير، وفيه موسى بن عبيدة، وهو ضعيف جداً.

٧١٨ - وَعَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ: أَنَّ رَسُولَ الله- قَالَ: "لاَ تُمَارُوا في الْقُرْآنِ، فَإنَّ الْمِرَاءَ فِيهِ كُفْرٌ".

رواه الطبراني (٢) في الكبير، ورجاله موثقون.


(١) في الجزء المفقود من معجمه الكبير. وما رأيته بهذا النص مسندًا في غيره.
وأخرجه الطيالسي ٢/ ٧ برقم (١٩٠٧) من طريق فليح بن سليمان، عن سالم مولى أبي النضر، عن سليمان بن يسار، عن عبد الله بن عمرو: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "لا تجادلوا في القرآن، فإن جدالاً فيه كفر". وهذا إسناد رجاله ثقات، غير أننا ما علمنا رواية لسليمان بن يسار عن عبد الله بن عمرو فيما نعلم، والله أعلم. وإن كان له منه سماع فالإسناد حسن.
ويشهد للفظ حديثنا حديث أبي هريرة، وقد استوفينا تخريجه وعلقنا عليه في مسند الموصلي برقم (٥٨٩٧)، وانظر أيضاً الحديث (٥٩، ١٧٨٠) في موارد الظمآن.
(٢) في الكبير ٥/ ١٥٢ برقم (٤٩١٦) من طريقين: حدثنا ابن أبي فديك، عن ابن موهب، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن زيد بن ثابت ...
وأزعم أن هذا الإسناد خطأ صوابه: حدثنا ابن أبي فديك، عن عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب، عن عبيد الله بن عبد الله بن موهب، عن زيد بن ثابت. ولئن كان ما ذهبنا إليه صواباً، وهو ما نرجح أنه الصواب، لأن محمد بن إسماعيل بن فديك معروف بالرواية عن عبد الله بن عبد الرحمن، وهذا معروف بالرواية عن عبد الله بن عبد الله.
نقول: لئن كان ما ذهبنا إليه صحيحاً، يكن الإسناد منقطعاً، لأن =

<<  <  ج: ص:  >  >>