للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[والفرق بين "الإيمان" و "الإيقان" أن "الإيمان": تصديق وتسليم، وضده: التكذيب، والجحود، والكفر. و "الإيقان" ضده: الظن والشك. فليس كلُّ مَن أيقن صَدَّقَ، بل ربّما (١) يكذّب المرءُ عُتوّاً ومكابرةً وقد أيقن بالشيء، كما حكى الله تعالى عن فرعون وقومه:

{فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ آيَاتُنَا مُبْصِرَةً قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (١٣) وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ} (٢).

وكذلك ليس كلُّ من آمن فقد أيقن، فربَّما يؤمنُ الرجلُ بغلبة الظنِّ، ثمَّ يوفقه اللهُ، فيخرج عن الظن، ولكن لا يكمل الإيمان إلا بالإيقان. فالإيمان جزءان: علم وتسليم، وبكمالهما يكمل] (٣).

و"آمَنَ لَه": أذعن لقوله. ["آمَنَه": أعطاه الأمن] (٤) فهذا هو الأصل لغةً.

[وهو اصطلاح ديني (٥) قديم. في العبرانية؟؟؟؟ (أمن) معناه: الصدق والاعتماد، والمتعدي منه: إيمان وتصديق وتثبّت. ومنه؟؟؟؟ (آمين) (٦) كلمة تصديق] (٧).


(١) في المطبوعة: "إنما"، وهو خطأ مطبعي.
(٢) سورة النمل، الآيتان: ١٣ - ١٤.
(٣) ما بين المعقوفين زيادة في المطبوعة من تفسير سورة البقرة: ٢٤. وانظر تفسير سورة العصر، الفصل التاسع.
(٤) زيادة في المطبوعة من تفسير سورة البقرة: ٢٢ وسياق الكلام هناك: "الإيمان يطلق على وجوه: ١ - آمنه: أعطاه الأمن.٢ - آمن له: أذعن له.٣ - آمن به: صدّق به".
(٥) سقط من المطبوعة: "اصطلاح ديني" و "تثبت". وأراد بالتثبت: الثبات.
(٦) وردت كلمة آمين ١٢ مرة في سفر التثنية ٢٧: ١٥ - ٢٦. وانظر نحمياه ٥: ١٣ ويرمياه ١١: ٥ و ٢٨: ٦.
(٧) ما بين المعقوفين زيادة في المطبوعة من تفسير سورة العصر: ١٠. في المعجم الكبير (١: ٥٠٨): "أمن" مادة واسعة التصرف والاستعمال في العربية الجنوبية القديمة والحبشية والعبرية والآرامية، تدل على الثبات والطمأنينة.

<<  <   >  >>