للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قال ابنُ حُزَابَة الحماسيّ (١):

مُشَمِّرٌ لِلمنايا عَن شَواه إذا ... ما الوَغْدُ أسنبَلَ ثوبَيه على القدَمِ (٢)

قال امرؤ القيس:

سَلِيمِ الشَّظَى عَبْلِ الشَّوَى شَنِجِ النَّسَا ... لَهُ حَجَبَاتٌ مُشْرِفَاتٌ عَلَى الْفَالِ (٣)


= وكذلك أخطأ من أخذها بمعنى جلد الرأس. فإن مجيء الشوى للحم الساق عامّ شائع. ولجلد الرأس جاءت الشواة في قليل من الكلام مع احتمال معنًى آخر. ثم لم يذكر في القرآن ولا في الحديث مجيء النار في الموقف من فوق، حتى إذا دنا وأطلّ عليهم نزع جلدة رؤوسهم. فلو تساوى المعنيان للشوي لكان الأخذ بما هو أوفق بالنظم وباقي القرآن أحرى. فكيف والمعنى غير معروف وغير معتمد عليه".
والعلامة عبد القادر المذكور هو ابن الإمام العلامة ولي الله الدهلوي. وقد اشتهر بترجمته للقرآن الكريم إلى اللغة الأردية. توفي سنة ١٢٤٢ هـ. انظر ترجمته في نزهة الخواطر ٧: ٣٢٦.
(١) كذا في شرح التبريزي ٢: ١١٣ "أخو حزابة أو ابن حزابة". والصواب: أبو حزابة، كما سيأتي في (العصر) برقم ٢٢٥، وكما في شرح المرزوقي: ٦٨٧. وقال الشاعر نفسه:
أنا أبو حزابة الشيخ الفانْ
اسمه الوليد بن حنيفة، وقال ابن الأعرابي: الوليد بن نهيك. تميمي من شعراء الدولة الأموية بدوي، سكن البصرة، وكان شاعراً راجزاً فصيحاً. خرج مع عبد الرحمن بن الأشعث على عبد الملك قال أبو الفرج: أظن أنه قتل معه. انظر كنى الشعراء: ٢٨٣ وتاريخ الطبري ٥: ٤٧٢ والأغاني ٢٢: ٢٧٣ - ٢٨٢، واللسان والقاموس (حزب) وضبطه الدارقطني (المؤتلف والمختلف ٢/ ٧١٩) والأمير (الإكمال ٢: ٤٥٩) بالنون: أبو حزانة. وتبعهما الذهبي (المشتبه: ٢٣٣) وأقرّه ابن حجر (التبصير: ٤٣٧) وقد نقل الأمير عن ابن الكلبي. ونبّه ابن ناصر الدين في التوضيح (٣: ٢٢٠) أنه وجد في نسختين من جمهرة ابن الكلبي بالباء الموحدة. قلت: ومثله في مطبوعة الجمهرة: ٢٢٦.
(٢) البيت من حماسية له في المرزوقي: ٦٨٨ والتبريزي ٢: ١١٣ وصلة البيت قبله:
فعُقبةُ بن زهيرٍ يومَ نازلَه ... جمعٌ من الترك لم يُحجم ولم يَخِمِ
الوغد: الجبان الضعيف النذل. إسبال الثوب على القدم: ضد التشمير.
(٣) البيت من لاميته المشهورة، وصلة البيت قبله:
كَأنِّيَ لَم أرْكبْ جَواداً لِلَذَّةٍ ... وَلَمْ أَتَبَطَّن كَاعِباً ذَاتَ خَلخالِ =

<<  <   >  >>