للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ممارسة السحر أو تعليمه كفرا مبالغة في استنكاره، وتنبيها علي أنه لا ينبغي لمؤمن أن يمارسه، واللفظ بهذا المعني في (٩٧/آل عمران) (قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ) " ١٢٦/البقرة" أي لم يؤمن بالله وحده وبرسله.

كفرت: (إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِي مِنْ قَبْلُ) " ٢٢/إبراهيم " أي تبرأت من إشراكمم إياي مع الله، ومعني إشراكهم الشيطان مع الله: طتعتهم له في عبادة الأوثان.

كفرت: (أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ) " ٣٧/الكهف" أي الم تؤمن بوجوده وألوهيته وقدرته.

كفرت: (فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ) " ١١٢/النحل " أي جحدتها ولم تقم بشكرها: (فَآَمَنَتْ طَائِفَةٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَتْ طَائِفَةٌ) " ١٤/الصف" أي لم تؤمن بعيسي عليه السلام ولم تلب دعوته حين دعاهم إلي أن يكونوا أنصار الله.

كفرتم: (فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) " ١٠٦/آل عمران " أي فيقال لهم هل تركتم الإيمان بالله ورسله وارتددتم علي أعقابكم كافرين بهم.

كفرنا: (وَقَالُوا إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ) " ٩/إبراهيم " أي أنكرناه ولم نؤمن به: (قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ) " ٨٤/غافر" أي تبرأنا من الذين كنا نتخذهم شركاء الله.

وفي ضوء ما تقدم وبمعونة السياق يستطيع القارئ أن يفهم المراد من " كفروا" في:

<<  <  ج: ص:  >  >>