للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عليهم علي قراءة من قرأ " السلام " واللفظ في " ٢٨/ ٨٧/النحل " (فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمْ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكَاذِبُونَ) " ٨٦/النحل " أي ردوا عليهم قائلين إنكم لكاذبون، أي رد علي المشركين من زعموا أنهم شركاء الله مكذبين لهم.

ألقيت: (وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي) " ٣٩/طه" أي أسبغت عليك محبتي فأحبتك القلوب، أو ركزت في القلوب، أو ركزت في القلوب محبتك فأحبك الناس حتي فرعون أو أسبغت عليك من الصفات ما كان سببا في أن أحبك كل من أبصرك، فقد روي أنه كانت علي وجهه عليه السلام مسحة جمال وفي عينيه ملاحة لا يكاد يصبر عنه من رآه.

ألقينا: (وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمْ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) " ٦٤/القائدة " أي ركزنا في قلوب كل فريق منهم كراهية الآخر: (وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ) " ١٩/الحجر " أي وضعنا وثبتنا، واللفظ في "٧/ق": (وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً) " ٣٤/ص" أي وضعنا سألقي: (سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ) " ١٢/الأنفال" أي سأبثه فيها حتي يملأها.

تلقوا: (وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) " ١٩٥/البقرة" أى لا تدفعوا أنفسكم إلي الهلاك، التهلكة: الهلاك، ويري بعضهم أن التهلكة ما يفضي إلي الهلك، ولا تلقوا بأنفسكم إلي

<<  <  ج: ص:  >  >>