للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الرسالة من البشر وجاء بالمعجزة هو ساحر ومعجزته سحر فلذلك قالوا علي سبيل الإنكار أفتحضرون السحر وأنتم تشاهدون أو تعلمون أنه سحر. وفي قوله تعالي: (وَلُوطاً إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ) " ٥٤/النمل " أي تعلمون أنها فاحشة لم تسبقوا إليها، أو يبصرها بعضكم من بعض لأنهم كانوا في ناديهم يرتكبونها معالنين بها لا يستترون خلاعة ومجانة وانهماكا في المعصية.

أبصرهم: (وَأَبْصِرْهُم فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ) "١٧٥/ الصافات " أي انظر إلي عاقبة أمرهم فسوف يبصرونها أو فسوف يبصرونك وما يتم لك من الظفر بهم والنصر عليهم.

أبصر: (أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ) "٢٦/الكهف" صيغة تعجب وقد جئ بمادل علي التعجب من إدراكه المبصرات والمسموعات للدلالة علي أن أمره في الإدراك خارج عن حد ما عليه إدراك المبصرين والسامعين. وفي قوله تعالي: (أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا) " ٣٨/مريم ". صيغة تعجب وأريد أن أسماعهم وأبصارهم يومئذ جدير بأن يتعجب منها وفي قوله تعالي: (وَأَبْصِرْ فَسَوْفَ يُبْصِرُونَ) " ١٧٩/الصافات) أي أنه يبصر، وهم يبصرون ما لا يحيط به الذكر من صنوف المسرة وأنواع المساءة.

٣ - وبصير صفة، بصر به بمعني رآه أو علمه وهو أيضا من أسماء الله تعالي.

<<  <  ج: ص:  >  >>