للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وللحديث شواهد:

الأول: حديث محمد بن جحش، رواه أحمد (١) والبخاري في "التاريخ" (٢) والحاكم في "المستدرك" (٣)، كلهم من طريق إسماعيل بن جعفر عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبي كثير مولى محمد بن جحش عنه وقال: مر النبي - صلى الله عليه وسلم - وأنا معه على معمر، وفخذاه مكشوفتان، فقال: "يا معمر؛ غط عليك فخذيك، فإن الفخذين عورة"، قال الحافظ في "الفتح": رجاله رجال الصحيح غير أبي كثير فقد روى عنه جماعة.

الثاني: قال عبد الله بن أحمد: حدثني عبيد الله بن عمر القواريري قال: حدثني يزيد أبو خالد القرشي قال: حدثنا ابن جريج قال: أخبرني حبيب بن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة عن علي قال: قال لي رسول الله: "لا تبرز فخذك، ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت" (٤).

وقد تكلم أبو حاتم الرازي على هذا الحديث في "العلل" وضعفه، وقال: "إن ابن جريج: لم يسمعه من حبيب ولا حبيب من عاصم بن ضمرة".

وعاصم بن ضمرة وثقه ابن معين، وابن المديني، والعجلي.

وقال النسائي: ليس به بأس وتكلم فيه ابن عدي وابن حبان.

الثالث: قال أحمد (١/ ٢٧٥): حدثنا محمد بن سابق حدثنا إسرائيل عن أبي يحيى القتات، عن مجاهد، عن ابن عباس قال: مر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على رجل فخذه خارجة، فقال: "غط فخذك، فإن فخذ الرجل من عورته"، ورواه الترمذي (١٨٢٧) مختصرًا، وحسنه، وأبو يعلى الموصلي في "مسنده"


(١) في "المسند" (٥/ ٢٩٠).
(٢) "التاريخ الكبير" (١/ ١٣ - ١٤).
(٣) (٤/ ١٨٠).
(٤) أخرجه عبد الدين أحمد في زوائد المسند: (١/ ١٤٦)، وأبو داود في سننه: (٣١٤٠)، وابن ماجه في سننه: (١٤٦٠).

<<  <   >  >>