للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وما رواه أحمد في "المسند": حدثنا عبد اللَّهِ حدثني أَبِي ثنا يحيى بن سَعِيدٍ عن سُفْيَانَ حدثني سِمَاكٌ عن قَبِيصَةَ بن هُلْبٍ عن أبيه قال: "رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يَنْصَرِفُ عن يَمِينِهِ وَعَنْ يَسَارِهِ، وَرَأَيْتُهُ -قال: يَضَعُ هذه على صَدْرِهِ-، وصفَّ يحيى الْيُمْنَى على الْيُسْرَى فَوْقَ الْمِفْصَلِ" (١).

قال شيخ الإسلام: "وعن الحسن قال: لما نزلت: (وَللَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيتِ مَنِ اَستَطَاعَ إِليَه سَبِيلاً) [آل عمران: ٩٧] قال: قيل: يا رسول الله؛ ما السبيل؟ قال: "الزاد والراحلة"، رواه أحمد وأبو داود في "مراسيله" وغيرهما، وهو صحيح عن الحسن؛ وقد أفتى به، وهذا يدل على ثبوته عنده، واحتج به أحمد" (٢).

وقال أيضًا: "وروى محمد بن كعب القرظي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إني أريد أن أجدد في صدور المؤمنين؛ أيما صبي حج به أهله فمات أجزأت عنه، فإن أدرك فعليه الحج، وأيما رجل مملوك حج به أهله فمات أجزأت عنه، فإن أعتق فعليه الحج" (٣)، رواه سعيد، وأبو داود في "مراسيله"، واحتج به أحمد" (٤).

"حديث: "تصدقوا على أهل الأديان كلها ابن أبي شيبة من رواية سعيد بن جبير رفعه: "لا تصدقوا إلى على أهل دينكم، فنزلت: (لَيَسَ عَليكَ هُدَاهُم) [البقرة: ٢٧٢] فقال: تصدقوا على أهل الأديان" (٥)، ومن طريق محمد ابن الحنفية نحوه، ولابن زنجويه في "الأموال": عن سعيد بن المسيب: "أن النبي -صلى الله عليه وسلم - تصدق على أهل بيت من اليهود"، وهذه مراسيل يشد بعضها بعضًا" (٦).


(١) مسند أحمد بن حنبل: (٥/ ٢٢٦).
(٢) انظر: شرح العمدة: (٢/ ١٢٨).
(٣) انظر: "البدر المنير: (٦/ ١٥)، وانظر "المراسيل" لأبي داود: (١/ ١٤٤).
(٤) انظر: "شرح العمدة: (٢/ ٢٦١).
(٥) أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه: (٢/ ٤٠١).
(٦) انظر الدراية في تخريج أحاديث الهداية: (١/ ٢٦٦).

<<  <   >  >>