للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

اللهُ، ثم اعتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ".

٦٢٢ - " بابٌ لا يَدخلُ الْبَيْتَ إلَّا لِحَاجَةٍ "

٧٢٢ - عَنْ عَائِشَةَ رَضيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ:

" إِنْ كَانَ رَسُولُ الله - صلى الله عليه وسلم - ليدْخِلُ عَليَّ رَأسَهُ وَهُوَ في الْمَسْجِدِ فَأرَجِّلُهُ، وَكَانَ لَا يَدْخُل الْبَيْتَ إلَّا لِحَاجَة إِذَا كَانَ مُعْتَكِفَاً ".

ــ

العشر الأواخر من رمضان كل عام طيلة حياته، فلما مات " اعتكف أزواجه من بعده " أي واظب أزواجه على هذه السنة بعد وفاته اقتداءً به - صلى الله عليه وسلم - الحديث: أخرجه الشيخان وأبو داود والنسائي.

فقه الحديث: دل هذا الحديث: أولاً: على مشروعية الاعتكاف وعلى أنه سنة مؤكدة في رمضان، قال ابن عبد السلام: ومقتضى الأحاديث أنه - صلى الله عليه وسلم - داوم على فعله، فيكون سنة وقالت المالكية: حكمه الاستحباب مطلقاً، وفي رمضان آكد، وفي العشر الأواخر آكد. والذي عليه الجمهور أنه سنة مؤكدة في رمضان وفي العشر الأواخر آكد. ثانياًً: مشروعية الاعتكاف للمرأة، ولا خلاف في ذلك عند أهل العلم، قال الشافعي: للمرأة أن تعتكف في كل مسجد، وقال أبو حنيفة والثوري: لها الاعتكاف في مسجد بيتها واعتكافها فيه أفضل وقالت المالكية: لا يصح اعتكافها إلاّ في المسجد.

والمطابقة: في كون الحديث دليلاً على الترجمة.

٦٢٢ - " باب لا يدخل البيت إلّا لحاجة "

٧٢٢ - معنى الحدايث: أنه - صلى الله عليه وسلم - كان من سنته المعروفة عنه إذا اعتكف أن يدخل رأسه إلى بيت عائشة الذي كان ملاصقاً لمسجده لتسرحه له وهو معنى قولها: "إن كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليدخل علي رأسه وهو في

<<  <  ج: ص:  >  >>