للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بخَمْسِ صَلَوَاتٍ كُلَّ يَوْم، فَرَجَعْتُ إلَى مُوسَى فَقَالَ: بِمَ أُمِرْتَ؟ قُلْتُ: أُمِرْتُ بِخَمسِ صَلَواتٍ كُلَّ يَوْم، قَالَ: إِن أُمتك لا تَسْتَطِيعُ خَمْسَ صَلَواتٍ كُلَّ يَوْم، وِإنِّي قَدْ جَرَّبْت النَّاسَ قَبْلَكَ، وَعَالَجْت بني إسْرَائِيلَ أشَدَّ الْمُعَالَجَةِ، فَارْجِعْ إلى رَبِّكَ فَاسْألة التَّخْفِيفَ لأمَّتِكَ، قَلَ: سَألْت رَبِّي حَتَّى استحْيَيْت، ولكِنْ أرْضَى (١) وأُسَلِّم، قَالَ: فلَمَّا جَاوَزْت نَادَانِي منَادٍ: أمْضَيْت فَرِيْضَتِي، وخَفَّفْت عَنْ عِبَادِي".

ــ

" فرجعت " إلى ربي " فوضع عني عشراً " فصارت عشرين صلاة " فرجعت إلى موسى فقال مثله " أي مثل قوله الأول، " فرجعت " إلى ربي " فأمرت بعشر صلوات " أي بعشر صلوات في اليوم والليلة قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: " فرجعت " إلى موسى " فقال مثله " أي فقال لي: ارجع إلى ربك، فاسأله التخفيف لأمتك " فرجعت فأمرت بخمس " أي فأمرني الله تعالى بخمس، يعني فصارت خمس صلوات في اليوم، واستقر الأمر على ذلك حيث قال الله تعالى لنبيه - صلى الله عليه وسلم -: " أمضيت فريضتي وخففت عن عبادي " أي نفذت حكمي وجعلت الصلاة خمساً، تخفيفاً على عبادي من هذه الأمة المحمدية، فلله الحمد والمنة.

فقه الحديث: دل هذا الحديث على ما يأتي: أولاً: أن من المعجزات العظيمة الثابتة للنبي - صلى الله عليه وسلم - معجزة الإِسراء والمعراج (٢)، والصحيح أنهما وقعتا في


(١) قال الحافظ: " قوله: ولكن أرضي وأسلم " فيه حذف، تقدير الكلام: سألت ربي حتى استحييت فلا أرجع، فإني إن رجعت صرت غير راض ولا مسلم ولكني أرضي وأسلم. اهـ.
(٢) قال الإمام أبو حنيفة في " الفقه الأكبر": " وخبر المعراج حق، فمن رده فهو ضال مبتدع، وقال القاري في شرحه عليه: من أنكر المعراج ينظر إن أنكر الإسراء من مكة إلى بيت المقدس فهو كافر، ولو أنكر المعراج من بيت المقدس لا يكفر.

<<  <  ج: ص:  >  >>