للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أنَّ ابنَ المُسَيَّب قال (١): فَدَعَا عَلَيْهِم رَسُولُ اللهِ أنْ يُمَزَّقُوا كُلَّ مُمَزَّق".

٥١ - عن أنسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ:

كَتَبَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - كِتَاباً أوْ أرَادَ أنْ يَكْتُبَ كِتَاباً، فَقِيْلَ لَهُ: إنَّهُمْ لا يَقْرَؤونَ كِتَاباً إلَّا مَخْتُوماً، فَاتَّخَذَ خَاتَمَاً مِنْ فِضَّةٍ نَقْشُهُ مُحَمَّد رَسُول الله كأنِّى أنْظرُ إِلى بَيَاضِهِ في يَدِهِ".

ــ

" أبرويز " ابنه شيرويه، فطعنه في بطنه، ومزق أحشاءه، ولم تمض سوى سنوات قلائل حتى زال سلطان الفرس نهائياً.

٥١ - الحديث: أخرجه الشيخان والنسائي.

معنى الحديث: يقول أنس رضي الله عنه: " كتب النبي - صلى الله عليه وسلم - كتاباً أو أراد أن يكتب كتاباً فقيل له: إنهم لا يقرؤون كتاباً إلَّا مختوماً " أي قال له - صلى الله عليه وسلم - بعض أصحابه رضي الله عنهم علِى سبيل المشورة: إنَّ ملوك الأعاجم لا يتراسلون إلَّا بالكتب المختومة توثيقاً وتأكيداً " فاتخذ خاتماً من فضة نقشه: محمد رسول الله " أي فاتخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - له خاتماً من فضة مكتوباً عليه محمد رسول الله ليختم به على رسائله، لأنه استحسن ذلك، ورأى حاجته إليه.

ْويستفاد من الحديثين: أولاً: مشروعية المراسلات العلمية ونشر الدعوة الإِسلامية والعلوم الشرعية عن طريق الكتابة إلى الأقطار الأخرى. ولهذا كان من طرق نقل الحديث التي جرى عليها المحدثون، ما يسمى عندهم بالمكاتبة.

وهي كما عرفها ابن الصلاح: أن يكتب الشيخ إلى الطالب وهو غائب شيئاً من حديثه بخطه، أو يكتب له ذلك وهو حاضر، أو يأمر غيره بأن يكتب


(١) قال الحافظ ابن حجر في " الفتح " قوله: فحسبت، القائل هو ابن شهاب الزهرى راوي الحديث، فقصة
الكتاب عنده موصولة، وقصة الدعاء مرسلة، ووجه دلالته على المكاتبة ظاهر ويمكن أن يستدل به على المناولة،
من حيث إن النبي - صلى الله عليه وسلم - ناول الكتاب لرسوله وأمره أن يخبر عظيم البحرين بأن هذا كتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإن لم يكن يسمع ما فيه ولا قرأه. (ع).

<<  <  ج: ص:  >  >>