للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قَالَ النَّبِيّ - صلى الله عليه وسلم - لأصْحَابِهِ: " أيعْجِز أحدُكُمْ أن يَقْرأ ثُلُثَ القُرآنِ في لَيْلَةٍ؟ " فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ وَقَالُوا: أيُّنَا يطِيق ذَلِكَ يَا رَسُول الله؟ فَقَالَ: " الله الوَاحِدُ الصَّمَد ثُلُثُ القُرآنِ ".

٨٩٥ - " بَاب فضْلِ الْمُعَوِّذَاتِ "

١٠٤١ - عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا:

أنَّ النَّبيَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ إِذَا أوَى إلى فِرَاشِهِ كلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ، ثمَّ

ــ

- صلى الله عليه وسلم - يقول: " أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة " وهو استفهام استخباري، معناه ألا يستطيع أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة واحدة " فشق ذلك عليهم " أي فصعب عليهم ذلك، لأنهم فهموا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - يدعوهم إلى قراءة ثلث القرآن في ليلة واحدة " فقالوا: أينا يطيق ذلك " أي لا يقدر على هذا العمل إلا القليل من الناس. " فقال: الله الواحد الصمد ثلث القرآن " أى سورة قل هو الله أحد تساوي ثلث القرآن في مضمونه ومعناه، لأن القرآن ثلاثة أقسام توحيد، وأحكام، وأخبار، وسورة الإخلاص تضمنت التوحيد.

فقه الحديث: دل هذا الحديث على فضل سورة الإخلاص، وامتيازها بأنها تحوي في معناها ومضمونها ثلث القرآن لاشتمالها على التوحيد الذي هو أحد مقاصد القرآن الثلاثة، وقال بعض أهل العلم: إنها تساوي ثلث القرآن في أجرها وثوابها (١). اهـ. الحديث: أخرجه أيضاً أبو داود والنسائي. والمطابقة: في قوله: " الله الواحد الصمد ثلث القرآن ".

٨٩٥ - " باب فضل المعوذات "

١٠٤١ - معنى الحديث: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - " كان إذا أوى إلى فراشه


(١) انظر بسط هذا الموضوع في كتاب " جواب أهل العلم والايمان " الشيخ الإِسلام ابن تيميّة رحمه الله (حسن السماحي).

<<  <  ج: ص:  >  >>