للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٣٣ - عَنْ عَمْرِو بْنِ أمَيَّةَ الضَّمْرِي رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّهُ رَأى النَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - يَمْسَحُ على الْخُفَّيْنِ.

ــ

هو وسعد عند عمر رضي الله عنهم سأله عن المسح على الخفين هل هو مشروع وثابت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بحديث صحيح فقال عمر، نعم. الحديث الذي يرويه سعد حديث صحيح، ثم قال لولده عبد الله " إذا حدثك شيئاً سعد عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فلا تسأل عنه غيره " أي فخذ حديثه دون تردد، فإنه حديث صحيح ولست في حاجة إلى أن تسأل غيره من الصحابة لثقته وعدالته.

الحديث: أخرجه الشيخان والنسائي. والمطابقة: في قوله " انه مسح على الخفين ".

١٣٣ - ترجمة راوي الحديث: وهو عمرو بن أمية الضمري - بفتح الضاد صحابي جليل من فرسان الصحابة روى عشرين حديثاً، وتوفي بالمدينة سنة ستين من الهجرة.

معنى الحديث: أن عمرو بن أمية " رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - " بعينه " يمسح على الخفين " ولم يُخبره بذلك غيره والمعاينة أقوى من السماع. الحديث: أخرجه أيضاً النسائي وابن ماجة. والمطابقة: في قوله: " أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - يمسح على الخفين ".

ويستفاد من الحديثين: مشروعية المسح على الخفين، وأنه سنة ثابتة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد روى أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - في ذلك أربعين حديثاً كما قال ابن قدامة، ولهذا صرح جمع من الحفاظ أن المسح على الخفين متواتر ولم يثبت إنكاره إلاّ عن الرافضة (١) والخوارج.


(١) فتح الباري ج ٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>