للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢٤٦ - " بَابُ مَنْ صَلَّى بِالنَّاس جَمَاعَةً بَعْدَ ذَهَابِ الْوَقْتِ "

٢٩٢ - عن جَابِرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ:

أنَّ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ جَاءَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ بَعْدَ مَا غَرَبَتْ الشَّمْسُ، فَجَعَلَ يَسُبُّ كُفَّارَ قُرَيْش، قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ مَا كِدْتُ أُصَلِّي الْعَصْرَ حتى كَادَتِ الشَّمْسُ تَغْرُبُ، قَالَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم -: " وَاللهِ مَا صَلَّيْتُهَا! " فَقُمْنَا إلى بَطْحَانَ، فَتَوَضَّأ لِلصَّلَاةِ، وَتَوَضَّأنَا لَهَا، فَصَلَّى الْعَصْرَ بَعْدَ مَا غَرَبَتِ الشَّمْسُ، ثُمَّ صَلَّى بَعْدَهَا الْمَغْرِبَ.

ــ

في وقت النهي، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كما في هذا الحديث لما فاتته الصبح لم يصلها حتى ارتفعت الشمس وابياضت، وقال الجمهور: تقضى الفوائت في كل وقت حتى في أوقات النهي لقوله - صلى الله عليه وسلم -: "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها". الحديث: أخرجه الخمسة. والمطابقة: في قوله: " قم فأذن بالناس بالصلاة ".

٢٤٦ - "باب من صلى بالناس جماعة بعد ذهاب الوقت"

٢٩٢ - معنى الحديث: أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - في غزوة الخندق بعد غروب الشمس وهو يَسُب كفار قريش ويقول: لقد أخرتُ اليوم صلاة العصر بسبب قتال هؤلاء حتى أوشكت الشمس على الغروب " قال النبي - صلى الله عليه وسلم - والله ما صليتها " يعني إذا كنت قد صليت العصر في آخر الوقت قبل الغروب فإني لم أصلها حتى الآن وقد غربت الشمس، قال جابر: " فقمنا إلى بطحان فتوضأ للصلاة، وتوضأنا لها، فصلى العصر بعد ما غربت الشمس " أي فصلى العصر وصليتها معه جماعة

<<  <  ج: ص:  >  >>