للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

في صَوْمِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فَبَعَثْتُ إلى النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - بِشَرَابٍ فَشَرِبَهُ".

٥٢٧ - " بَابُ التَّهجِير بالرَّوَاحِ إلى عَرَفَةَ "

٦١٨ - عَنْ سَالِم بْنُ عَبْدِ الله بْن عُمَرَ قَالَ: كَتَبَ عَبْدُ المَلِك إِلَى الحَجَّاجِ أن لا يُخَالِفَ ابن عُمَر فِي الحَجِّ، فَجَاءَ ابنُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا وَأنا مَعَهُ يَوْمَ عَرَفَةَ حِينَ زَالَتِ الشَّمْسُ، فَصَاحَ عِنْدَ سُرادِقِ الْحَجَّاجِ، فخَرَجَ

ــ

وعبد الله، وعبيد الله، وقثم، ومعبد، وعبد الرحمن.

معنى الحديث: تقول أم الفضل رضي الله عنها: " شك الناس يوم عرفة في صوم النبي - صلى الله عليه وسلم - " أي شك الصحابة هل صام ذلك اليوم، لكثرة ما ورد في فضل صيامه من الأحاديث أو أفطر، لأن للحاج ظرفه الاستثنائي قالت: " فبعثت إلى النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - بشراب " أي بقدح من لبن " فشربه "، وعند ذلك تأكدت رضي الله عنها من إفطاره. الحديث: أخرجه الشيخان وأبو داود.

فقه الحديث: دل الحديث على أنه يندب للحاج الإِفطار يوم عرفة اقتداءً بالنَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - وعملاً بسنته، فهو الأفضل، وصيامه خلاف الأولى (١). والمطابقة: في كونه - صلى الله عليه وسلم - لم يصم يوم عرفة فِي حجة الوداع.

٥٢٧ - " باب التهجير بالرواح إلى عرفة "

أي هذا باب يذكر فيه أن من السنة التعجيل بالذهاب إلى عرفة في الهاجرة بعد الزوال، وعقب أداء الظهر والعصر في مسجد نمرة ببطن عرنة.

٦١٨ - معنى الحديث: أن ابن عمر " أتى يوم عرفة حين زالت الشمس عند سرادق الحَجَّاج " أي صاح منادياً عليه عند مخيمه لأن عبد الملك لما وَلَّى الحجَّاج إمارة مكة أمره أن لا يخالف ابن عمر في المناسك فحج


(١) ويسن صيامه لغير الحاج. (ع).

<<  <  ج: ص:  >  >>