للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الخطاب. إمام الحنابلة في عصره. أصله من ضواحي بغداد. ومولده ووفاته ببغداد. من كتبه: (التمهيد) في أصول الفقه، و (الانتصار في المسائل الكبار) و (الهداية) في الفقه.

أبو شامة (٥٥٩ - ٦٦٥ هـ): (١) هو عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي، الدمشقي، الشافعي، أبو القاسم شهاب الدين. مؤرخ محدث، باحث، أصله من القدس ومولده بدمشق، وبها وفاته غيلة. من كتبه: (الروضتين في أخبار الدولتين) و (تاريخ دمشق) و (كشف حال بني عبيد) و (الوصول) في الأصول.

أبو الشعثاء (٢١ - ٩٣ هـ): (٢) هو جابر بن زيد الأزدي البصري: تابعي فقيه من الأئمة. بصري أصله من عُمان. صحب ابن عباس. وصفه الشماخي بأنه أصل مذهب الإباضية. وأسُّه الذي قامت عليه آطامه. نفاه الحجاج إلى عمان.

أبو عبد الله البصري ( ... -٣٧٠ هـ): (٣) هو محمد بن أحمد بن محمد بن يعقوب بن مجاهد الطائي البصري. متكلم، وصحب أبا الحسن الأشعري، وقدم بغداد، ودرس عليه أبو بكر الباقلاني. له تصانيف في الأصول، منها (هداية المستنصر) و (معونة المستنصر).

أبو يعلى (٣٨٠ - ٤٥٨هـ): (٤) هو محمد بن الحسين بن محمد بن خلف بن الفراء الحنبلي القاضي. شيخ الحنابلة. عالم عصره في الأصول والفروع وأنواع الفنون. من أهل بغداد. ولاه الخليفة القائم قضاء دار الخلافة. من مؤلفاته: (الأحكام السلطانية) و (الكفاية) في أصول الفقه و (أحكام القرآن) و (تبرئة معاوية) و (المجرد في الفقه).

أبو يوسف (١١٣ - ١٨٢ هـ): (٥) هو يعقوب بن إبراهيم صاحب الإمام أبي حنيفة. من أصل عربي. تولى رياسة الدرس بعد شيخه. أخذ عن مالك وكبار المحدثين. اشتغل بالقضاء وصار كبير القضاة في عهد الرشيد. وكان لهذا أثره في دعم


(١) الفوات ١/ ٢٥٢، بغية الوعاة ٢٩٧، الأعلام ٤/ ٧٠
(٢) تذكرة الحفاظ ١/ ٧٧، وتهذيب التهذيب ٢/ ٣٨، البداية والنهاية ٩/ ٩٣
(٣) تاريخ بغداد ١/ ٣٤٣، شذرات الذهب ٣/ ٧٤، معجم المؤلفين ٩/ ٢٠
(٤) طبقات الحنابلة لابن المترجم ٢/ ١٩٣ - ٢٣٠، تاريخ بغداد ٢/ ٢٥٦، الأعلام ٦/ ٣٣١
(٥) معجم المؤلفين ٣/ ٣٤٠. الموسوعة العربية الميسرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>