للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

أقول: وقد استعمل هذه اللفظة " غير محفوظ ... " البخاري في صحيحه مرة واحدة (١)،واستعملها أبو حاتم ما يقارب خمساً وعشرين مرة (٢)، وأطلقها الترمذي ما يقارب ثلاث

عشرة مرة في علله (٣)،وما يقارب تسعاً وعشرين مرة في جامعه (٤)،وأطلقها النسائي حوالي ثلاث مرات فقط (٥)،وأطلقها الإمام مسلم في التمييز خمس مرات (٦).

[المطلب الأول: مذهب الإمام البخاري]

نقل تلميذه النجيب " الترمذي " عنه في سننه، وعلله في مواضع عدة أقوال شيخه البخاري فأطلق لفظ "محفوظ"،"غير محفوظ"،"ليس بمحفوظ"،"لا أعلمه محفوظا" ... .. وهلم جرا.

وسأذكر هنا بعض الأمثلة عسى أن نقف على غاية البخاري من إطلاقاته تلك.

١ - حديث أخرجه الترمذي في الجامع (١١٢٨) " باب ما جاء في الرجل يسلم وعنده عشر نسوة " قال: حدثنا هناد، قال: حدثنا عبدة عن سعيد بن أبي عروبة عن معمر عن الزهري عن سالم بن عبد الله عن ابن عمر:"أن غيلان بن سلمة الثقفي أسلم وله عشر نسوة في الجاهلية فأسلمن معه فأمره النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يتخير أربعاً منهن".

قال أبو عيسى: هكذا رواه معمر عن الزهري عن سالم عن أبيه. قال: وسمعت محمد بن إسماعيل يقول: هذا حديث غير محفوظ، والصحيح ما روى شعيب بن أبي حمزة وغيره عن الزهري وحمزة قال: حدثت عن محمد بن سويد الثقفي أن غيلان بن سلمة أسلم وعنده عشر نسوة. قال محمد: وإنما حديث الزهري عن سالم عن أبيه أن رجلاً من ثقيف طلق نساءه فقال له عمر لتراجعن نساءك أو لأرجمن قبرك كما رجم قبر أبي رغال. قال أبو عيسى: والعمل على حديث غيلان بن سلمة عند أصحابنا منهم الشافعي وأحمد وإسحاق".


(١) كتاب الزكاة (١٣٩٦)، أطلقها على مخالفة شعبه بن الحجاج في اسم راو فانظرها هناك.
(٢) أنظر كتاب علل أبن أبي حاتم فأنه مليء بها ومنها برقم (٨٤ و ١٣٤٦ و ٢٦٨٢).
(٣) مثلا أنظر الأحاديث برقم (١٠٥ و ٢٠٨ و ٢٥٢،و ٢٨٣،و ٣٩٦ .. ).
(٤) انظر مثلا: (٢٠٣ و٢٤١ و٢٩٠ و٣١٦ و٣٨٦ و ٥٩٢ و ٦٤٤و٧١٩ و٧٢٠ و٥١٨ و ... ) وغيرها.
(٥) أنظر مثلا: ٨/ ١٣٧ و ١٥٥ و ١٥٩.
(٦) وهي برقم (٤٥ و ٤٨ و ٨٧ و ٨٨ و ٩٢).

<<  <   >  >>