للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

عن عثمان بن عروة عن أبيه عن الزبير قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود وكلاهما غير محفوظ ".

التعليق:

لقد اضطرب إسناد هذا الحديث اضطراباً واضحاً.

فمرة جاء من طريق: هشام بن عروة عن عثمان بن عروة عن أبيه عن جده به. (متصلاً).

ومرة من طريق: هشام بن عروة عن عثمان عن أبيه به. (مرسلاً).

ومرة من طريق: هشام بن عروة عن أبيه عن النبي. (مرسلاً).

ومرة من طريق: هشام عن أبيه عن ابن عمر به. (متصلاً).

من أجل ذلك حكم النسائي على هذه الأسانيد بعدم الحفظ -والله أعلم -.

الاستنتاج:

أطلق النسائي كلمة (غير محفوظ) على الاضطراب في السند.

٣ - وقال ٨/ ١٥٥:أخبرني يوسف بن سعيد قال: بلغني عن حجاج عن ابن جريج أخبرني زياد بن سعد عن ابن شهاب عن بسر بن سعيد عن زينب الثقفية قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"إذا شهدت إحداكن الصلاة فلا تمس طيباً".قال أبو عبد الرحمن: وهذا غير محفوظ من حديث الزهري ".

التعليق:

قلت: قال عبد الرحمن بن أبي حاتم:"حدثنا سنيد بن داود قال: حدثنا حجاج عن ابن جريج عن زياد بن سعد عن ابن شهاب الزهري عن بسر بن سعيد عن زينب الثقفية أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:" إذا شهدت إحداكن العشاء فلا تمس طيباً"،قال أبي: لم يرو هذا الحديث عن ابن شهاب سوى زياد بن سعد ولا روى عن زياد بن سعد غير ابن جريج ولا عن ابن جريج إلا الحجاج ولا عن حجاج إلا سنيد، غير أن أبا زرعة حدثني بعورته: أخبرني أنه ذكر هذا الحديث ليحيى بن معين فقال: رأيت هذا الحديث في كتاب حجاج عن ابن جريج عن زياد عن بسر ليس فيه الزهري. قال أبو محمد: وقرأ علينا أبو زرعة هذا الحديث عن سنيد هكذا، فأملى علينا أبو زرعة وقال: أخبرت بهذا الحديث يحيى بن معين فقال: كتبته من كتاب حجاج عن ابن جريج عن زياد بن سعد عن بسر بن سعيد

<<  <   >  >>