للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ودليلهم على عدد التكبير: ما رواه الترمذي وحسنه (١): «أنه صلّى الله عليه وسلم كبَّر في العيدين في الأولى سبعاً قبل القراءة، وفي الثانية خمساً قبل القراءة».

ودليلهم على التسبيح والتحميد بين التكبيرات: ما رواه البيهقي عن ابن مسعود قولاً وفعلاً، وقال أبو موسى الأشعري وحذيفة: صدق. وهي الباقيات الصالحات، قال تعالى: {والباقيات الصالحات خير عند ربك ثواباً وخير أملاً} [الكهف:١٨/ ٤٦] وهي عند ابن عباس وجماعة.

ودليلهم على رفع اليدين: ما روي أن عمر رضي الله عنه «كان يرفع يديه في كل تكبيرة في العيد» (٢).

والسنة أن يقرأ بعد الفاتحة في الركعة الأولى: {ق} [ق:١/ ٥٠]، وفي الثانية: {اقتربت} [القمر:٥٤/ ١]، بكمالهما جهراً، بدليل ما رواه أبو واقد الليثي: «كان رسول الله صلّى الله عليه وسلم يقرأ في الفطر والأضحى بـ {ق والقرآن المجيد} [ق:٥٠/ ١]، و {اقتربت الساعة} [القمر:٥٤/ ١] (٣)، والجهر بالقراءة لنقل الخلف عن السلف.

ولو قرأ في الأولى: {سبح اسم ربك الأعلى} [الأعلى:٨٧/ ١]، وفي الثانية: {هل أتاك حديث الغاشية} [الغاشية:١/ ٨٨]، كان سنة أيضاً، لثبوته أيضاً في صحيح مسلم. وله أن يقرأ أيضاًَ في الأولى (الكافرون) [الكافرون:١٠٩/ ١] وفي الثانية (الإخلاص) [الإخلاص:١١٢].


(١) عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده، ورواه ابن ماجه، ولم يذكر القراءة ورواه أيضاً أبو داود بإسناد حسن عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده (نيل الأوطار: ٢٩٧/ ٣).
(٢) رواه البيهقي في حديث مرسل عن عطاء، ورواه في السنن عن عمر بإسناد منقطع وضعيف.
(٣) رواه الجماعة إلا البخاري، وأبو واقد: اسمه الحارث بن عوف (نيل الأوطار: ٢٩٦/ ٣، المجموع: ١٩/ ٥ - ٢٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>