للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ولا تتقيد بزوال الشمس ظهراً، فيجوز فعلها بعده، كسائر النوافل (١). وإن استسقى الناس عقب صلواتهم أو في خطبة الجمعة، أصابوا السنة، فيجوز الاستسقاء بالدعاء من غير صلاة لحديث عمر رضي الله عنه أنه خرج يستسقي، فصعد المنبر فقال: «استغفروا ربكم إنه كان غفاراً، يرسل السماء عليكم مدراراً، ويمددكم بأموال وبنين، ويجعل لكم جنات، ويجعل لكم أنهاراً، استغفروا ربكم، إنه كان غفاراً، ثم نزل، فقيل: يا أمير المؤمنين، لو استسقيت؟ فقال: لقد طلبت بمجاديح السماء التي يستنزل بها القطر» (٢).

والمكلف بها (٣): الرجال القادرون على المشي، ولا يؤمر بها النساء والصبيان غير المميزين على المشهور عند المالكية، وقال الشافعية والحنفية: يندب خروج الأطفال والشيوخ والعجائز، ومن لا هيئة لها من النساء، والخنثى القبيح المنظر؛ لأن دعاءهم أقرب إلى الإجابة، إذ الكبير أرق قلباً، والصغير لا ذنب عليه، ولقوله صلّى الله عليه وسلم: «وهل ترزقون وتنصرون إلا بضعفائكم» (٤). ويكره خروج الشابات والنساء ذوات الهيئة، خوف الفتنة.


(١) بداية المجتهد:٢٠٩/ ١، الشرح الصغير:٥٣٨/ ١، مغني المحتاج:٣٢٤/ ١، المغني:٤٣٢/ ٢،٤٤٠ ومابعدها، كشاف القناع:٧٥/ ٢.
(٢) رواه البيهقي عن الشعبي، والمجاديح: جمع مجدح، وهو كل نجم كانت العرب تقول: يمطر به، فأخبر عمر رضي الله عنه: أن الاستغفار: هو المجاديح الحقيقية التي يستنزل بها القطر، لا الأنواء، وإنما قصد التشبيه. وقيل: مجاديحها: مفاتيحها، وقد جاء في رواية: بمفاتيح السماء (المجموع:٧٦/ ٥،٧٨ ومابعدها).
(٣) البدائع:٢٨٣/ ١ ومابعدها، اللباب:١٢٣/ ١، فتح القدير:٤٤١/ ١، مراقي الفلاح: ص٩٣، الدر المختار:٧٩١/ ١، المجموع:٧٢/ ٥،٨٣، القوانين الفقهية: ص٨٧، الشرح الصغير:٥٣٨/ ١، مغني المحتاج:٣٢٢/ ١ - ٣٢٣، المهذب:١٢٣/ ١ - ١٢٥، المغني:٤٣٠/ ٢،٤٣٩، ٤٤١، كشاف القناع:٧٦/ ٢ - ٧٧، ٨٢.
(٤) رواه البخاري.

<<  <  ج: ص:  >  >>