للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سادساً ـ صفة القبور واحترامها: للقبور صفات مستمدة من السنة النبوية ومما تقتضيه الحاجة وهي ما يلي (١):

١ً - أقل القبر حفرة تمنع الرائحة والسبع عن نبش تلك الحفرة لأكل الميت؛ لأن الحكمة في وجوب الدفن عدم انتهاك حرمته بانتشار رائحته، واستقذار جيفته وأكل السباع له.

٢ً - ويندب عند الجمهور غير المالكية أن يوسع طولاً وعرضاً ويعمَّق بأن يزاد في نزوله، لقوله صلّى الله عليه وسلم في قتلى أحد: «احفروا وأوسعوا وأعمقوا» (٢)، ولأن تعميق القبر أنفى لظهور الرائحة التي تستضر بها الأحياء، وأبعد لقدرة الوحش على نبشه، وآكد لستر الميت، وروى البيهقي أن النبي صلّى الله عليه وسلم قال لحفار: «أوسع من قبل الرأس، ومن قبل الرجلين».

والتعميق عند الشافعية وأكثر الحنابلة: قدر قامة وبسطة من رجل معتدل، يأن يقوم باسطاً يديه مرفوعتين؛ لأن عمر رضي الله عنه وصى بذلك، ولم ينكر عليه أحد، وهما أربعة أذرع ونصف. وقال أحمد رحمه الله: يعمق القبر إلى الصدر، الرجل والمرأة في ذلك سواء.

وعند الحنفية: مقدار نصف قامة، أو إلى حد الصدر، وإن زاد مقدار قامة فهو أحسن. فالأدنى نصف القامة، والأعلى القامة. وطوله: على قدر طول الميت، وعرضه: على قدر نصف طوله.


(١) الدر المختار:٨٣٥/ ١ - ٨٣٩،٨٤٧، فتح القدير:٤٦٩/ ١ - ٤٧٢، مراقي الفلاح: ص١٠١ ومابعدها، الكتاب:١٣٤/ ١ ومابعدها، بداية المجتهد:٢٣٥/ ١ ومابعدها، القوانين الفقهية: ص٩٦،٩٧، الشرح الكبير:٤١٩/ ١، الشرح الصغير:٥٥٨/ ١،٥٦٠،٥٧٢،٥٧٨، مغني المحتاج:٣٥١/ ١،٣٦٤، المهذب:١٣٩/ ١، المغني:٤٩٧/ ٢ - ٤٩٩،٥٠٤ - ٥٠٨، كشاف القناع:١٥٤/ ٢ - ١٦٣، شرح الرسالة:٢٧٧/ ١ - ٢٨٠، المجموع:٢٨٤/ ٥.
(٢) رواه الترمذي، وقال: حسن صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>