للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ثانياً - تعريف التوبة: التوبة: عبارة عن ندم يورث عزماً وقصداً على عدم العود أو تكرار الخطيئة (١). وتتحقق بأن يرجع الخاطئ عن الفعل القبيح شرعاً وعقلاً، أو عن الإخلال بالواجب في الحال، ويندم على ما مضى، ويعزم على تركه في المستقبل (٢)، قال عليه الصلاة والسلام: «الندم توبة» (٣).

والحقيقة أن التوبة لغة هي الرجوع، ولا يلزم أن تكون عن ذنب. وشرعاً: هي الرجوع عن التعويج إلى سنن الطريق المستقيم (٤). وأما الندم والعزم فهما من مقومات الرجوع الصحيح الذي يعد إقلاعاً صادقاً عن المعاصي. ولا بد من أن يكون الباعث على الرجوع مع الندم والعزم دينياً أو شخصياً أمراً ذاتياً بحتاً مع القدرة والإرادة، فلو رجع لسبب آخر من ضعف بدن أو غرامة مالية أو تهديد بحبس أو إكراه من الدولة، لم تكن التوبة محققة نتائجها الدينية المرجوة، وأخصها تكفير الخطايا في عالم الآخرة، وإن حققت نتيجة مدنية تهتم السلطة بها ألا وهو قمع الإجرام وتوفير الأمن والطمأنينة والاستقرار.

ثالثاً- شروط التوبة: اشترط العلماء (٥) لصحة التوبة شروطاً معينة تختلف بحسب كون


(١) إحياء علوم الدين للغزالي: ٣/ ٤، ٣٠.
(٢) روح المعاني للألوسي: ٣٥/ ٢٥ وما بعدها.
(٣) رواه ابن ماجه وابن حبان والحاكم وصحح إسناده من حديث ابن مسعود. ورواه ابن حبان والحاكم من حديث أنس وقال: صحيح على شرط الشيخين.
(٤) الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع: ١٣١/ ٢.
(٥) الإحياء للغزالي: ٣٠/ ٤ وما بعدها، قواعد الأحكام للعز بن عبد السلام: ١٨٧/ ١، رياض الصالحين للنووي: ص ١١، تفسير القرطبي: ٩١/ ٥، الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع: ١٣١/ ٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>