للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

لابن قتيبة: الدنيا كلها أي المعمور منها أربعة وعشرون ألف فرسخ اثنا عشر ألفا للسودان وثمانية آلاف للروم وثلاثة آلاف للعرب. وأما مقدار سعة الأرض بالمراحل فذكر في الخريدة أن من مصر إلى أقصى الغرب نحو مائة وثمانين مرحلة، وإذا قطعت من العلوم شرقي مصر إلى حد الصين على خط مستقيم كان مقدار تلك المسافة نحو مائتي مرحلة فجملة ما بين أقصى الغرب إلى أقصى الشرق نحو أربعمائة مرحلة هذا طول الأرض، وأما عرضها من أقصاها في حد الشمال إلى أقصاها في حد الجنوب فمن ناحية يأجوج ومأجوج إلى الأرض بلغار وأرض الصقالبة نحو أربعين مرحلة ومن أرض الصقالبة من بلد الروم إلى الشمال نحو ستين مرحلة ومن أرض الشام إلى مصر نحو ثلاثين مرحلة، ومنها إلى أقصى النوبة نحو ثمانين مرحلة حتى ينتهى إلى البرية فذلك مائتان وعشرة مراحل كلها عامرة.

وأما ما بين يأجوج ومأجوج إلى البحر المحيط، وما بين براري السودان إلى البر المحيط فقفر خراب ليس فيه نبات ولا طير ولا وحش ولا شيء من المخلوقات ولا يعلم مسافة هاتين البريتين كم هي إلا الله تعالى، وذلك لأن سلوكها غير ممكن لفرط البرد الذي يمنع من العمارة في الشمال وفرط الحر المانع من ذلك في الجنوب.

وأما عدد أقاليم الأرض فسبعة وطول كل إقليم تسعمائة فرسخ في مثلها، فالأول فيه أرض بابل وخراسان وفارس والأهواز والموصل وأرض الجبل، وله من البروج الحمل ومن النجوم المشترى والثاني السند والهند والسودان، وله من البروج الجدي وزحل، والثالث مكة والمدينة والحجاز واليمن وله العقرب والزهرة، والرابع مصر وأفريقيه والبربر والأندلس وله الجوزاء وعطارد، والخامس الشام والروم والجزيرة وله الدلو والقمر، والسادس الترك والحرز والديلم والصقالبة وله السرطان والمريخ، والسابع الديل والصين وله الميزان والشمس فسبحان الخالق الرزاق والله تعالى أعلم.

[مطلب عن خلق أمنا حواء عليها السلام إلخ]

(سئل) عن أمنا حواء عليها السلام هل على ما يقال أنها خلقت من ضلع آدم؟ وفي أي محل خلقت؟ ولم سميت حواء؟ وما كان مهرها من آدم عليه السلام؟ وكم ولدت من الأولاد؟ وكم عاشت من السنين؟ وفي أي محل دفنت؟

(أجاب) حكى الفخر الإجماع على أنها خلقت من ضلع آدم عليه السلام، واختلف متى خلقت فقيل: خلقت قبل دخول الجنة وقيل: إنها خلقت في الجنة وآدم نائم من ضلعه الأيسر ووضع مكانه لحم فاستيقظ آدم فوجدها جالسة عند رأسه فقال لها من أنت؟ قالت: امرأة فقال: لم خلقت؟ قالت: لتسكن إلي وأسكن إليك فقالت الملائكة: يا آدم ما اسمها؟ قال: حواء فقالوا له: ولم سميت حواء؟ قال: لأنها خلقت من حي. وفي الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن المرأة

<<  <  ج: ص:  >  >>