للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الأخبار النبوية والآثار، وفي أسمائها، ومن وردها من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ممن عرف بنوع من العلم والدراسة من سكانها وأهلها، ومن توطنها وغيرهم، ورتب التراجم على الحروف وابتدأه بذكر المحمدين تَبَرُّكًا بالرسول - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وهو في أربع مجلدات مصورة في دار الكتب المصرية (١).

١٦ - " التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد " للحافظ محمد بن عبد الغني بن أبي بكر معين الدين: (ابن نقطة) الحنبلي البغدادي (- ٦٢٩ هـ) (٢). وقد ذَيَّلَ عليه تقي الدين محمد بن أحمد الحسيني الفاسي المكي المالكي (- ٨٣٢ هـ) (٣).

١٧ - " تهذيب الكمال في أسماء الرجال " للحافظ جمال الدين أبي الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المِزِّي الدمشقي (٦٥٤ - ٧٤٢ هـ)، وهو تهذيب لما جمعه الحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي في كتابه " الكمال في أسماء الرجال ": رجال " البخاري " و " مسلم " و " أبي داود " و " الترمذي " و " النسائي " و " ابن ماجه "، فرتب المِزِّي في " تهذيبه " عامة رواة العلم وَحَمَلَةِ الآثار وعامة المشهورين من كل طائفة من طوائف أهل العلم على حروف المعجم، ثم ذكر أسماء


(١) انظر الكتاب في خزانة دار الكتب المصرية تحت الرقم (٢٦٤٨: تارخ).
(٢) جمع فيه كل من علمه روى شيئًا من كتب السُنَّةِ كـ " الموطأ " و" الصحيحين " و" السنن الأربعة "، و" صحيح ابن حبان " ومن المعاجم والمسانيد للإمامين الشافعي وابن حنبل، ومن كتب السير والتواريخ و" الآداب " للبيهقي.
انظر النسخة الموصوفة في دار الكتب المصرية تحت الرقم (ب ٢٠٨٨٦) وهي مصورة في (٣١٧) لوحة في كل لوحة صفحتان، ومسطرتها ٢٥ سطرًا: ٢٢ * ٢٦ سم.
(٣) جمع فيه كل من علمه روى شيئًا من كتب السُنَّةِ كـ " الموطأ " و" الصحيحين " و" السنن الأربعة "، و" صحيح ابن حبان " ومن المعاجم والمسانيد للإمامين الشافعي وابن حنبل، ومن كتب السير والتواريخ و" الآداب " للبيهقي.
انظر النسخة الموصوفة في دار الكتب المصرية تحت الرقم (ب ٢٠٨٨٦) وهي مصورة في (٣١٧) لوحة في كل لوحة صفحتان، ومسطرتها ٢٥ سطرًا: ٢٢ * ٢٦ سم.