للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وكان أبو هريرة وَرِعًا، مُلْتَزِمًا سُنَّةَ الرسول - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، يحذر الناس من الانغماس في ملذات الدنيا وشهواتها (١)، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، لا يفرق في ذلك بين غني وفقير، أو بين أمير وحقير، وأخباره في هذا الصدد كثيرة (٢). وكان يخشى الله كثيرًا في السر والعلن، ويذكر الناس به، ويحثهم على طاعته (٣).

وكان عابدًا، يصوم النهار ويقوم الليل، يتناوب قيامه هو وزوجته وابنته (٤)، وكان كثير الصلاة، وله عدة مساجد في بيته وفي حجرته وعلى باب داره، إذا خرج صلى فيها جَمِيعًا، وإذا دخل صلى فيها جَمِيعًا (٥).

٣ - فَقْرُهُ وَعَفَافُهُ:

كان أبو هريرة أحد أعلام الفقراء والمساكين، صبر على الفقر الشديد، حتى إنه كان يلصق بطنه بالحصى من الجوع، يطوي نهاره وليله من غير أن يجد ما يقيم صلبه، يقول أبو هريرة: «إِنِّي كُنْتُ وَاللهِ أَلْزَمُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَشْبَعَ بَطْنِي حَتَّى لاَ آكُلَ الخَمِيرَ، وَلاَ أَلْبَسَ الحَرِيرَ، وَلاَ يَخْدُمُنِي فُلاَنٌ وَفُلاَنَةٌ ... وَأَسْتَقْرِئُ الرَّجُلَ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللهِ هِيَ مَعِي، كَيْ يَنْقَلِبَ بِي


(١) انظر " حلية الأولياء ": ص ٣٨٠ جـ ١، و" البداية والنهاية ": ص ١١١ جـ ٨.
(٢) راجع " مسند الإمام أحمد ": ص ٨٩ حديث ٧١٢٢ جـ ١٢، وص: ٢٤٥ حديث ٧٤٩٤ جـ ١٣، وص: ١٤٨ حديث ٧١٦٦ جـ ١٢، وص: ١٩٤ حديث ٧٤٥٢ جـ ١٣، وحديث ٧١٣٨، وانظر حديث ٧١٨٠، وراجع " سير أعلام النبلاء ": ص ٤٣٨ جـ ٢.
(٣) انظر " سير أعلام النبلاء ": ص ٤٣٩ جـ ٢، و" البداية والنهاية ": ص ١١٠ و ١١٢ جـ ٨، و" تاريخ الإسلام ": ص ٣٣٦ جـ ٢.
(٤) انظر " البداية والنهاية ": ص ١١٠ جـ ٨.
(٥) انظر " البداية والنهاية ": ص ١١٠ جـ ٨.