للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ومن الشافعيةِ المزَنِيُ (١) وابنُ أبي هريرة (٢) والصيرفيُ وحَكَىَ ذلك الباجيُ (٣) عن


(١) المزني (١٧٥ - ٢٦٤ هـ) هو إسماعيل بن يحيى بن إسماعيل المزني؛ أبو إبراهيم من أهل مصر وأصله من مزينة. صاحب الإمام الشافعي. كان زاهدا عالما مجتهدا قوي الحجة غواصا على المعاني الدقيقة. وهو إمام الشافعية. قال فيه الشافعي (المزني ناصر مذهبي).
من كتبه: (الجامع الكبير)؛ و (الجامع الصغير)؛ و (المختصر)؛ و (والترغيب في العلم).
[طبقات الشافعية للسبكي ١/ ٢٣٩ - ٢٤٧؛ ومعجم المؤلفين ١/ ٣٠٠].
(٢) ابن أبي هريرة (؟ - ٣٤٥ هـ) هو الحسين بن الحسين بن أبي هريرة، أبو علي، البغدادي الشافعي. تفقه على ابن سريج وأبي إسحاق المروزي وغيرهما، وتخرج عليه خلق كثير مثل أبي علي الطبري والدارقطني. وتولى القضاء. من تصانيفه: "شرح مختصر المزني " في فروع الفقه الشافعي. [طبقات الشافعية ٢/ ٢٠٦، ومعجم المؤلفين ٣/ ٢٢٠، ومرآة الجنان ٢/ ٣٣٧، وسير أعلام النبلاء ١٥/ ٤٣٠].
(٣) الباجي (٤٠٣ - ٤٧٤ هـ) هو سليمان بن خلف بن سعد، أبو الوليد الباجي، نسبة إلى مدينة باجة بالأندلس. من كبار المحدثين، ومن كبار فقهاء المالكية. رحل إلى المشرق ١٣ سنة. ثم عاد إلى بلاده ونشر الفقه والحديث. وكان بينه وبين ابن حزم مناظرات ومجادلات ومجالس، وشهد له ابن حزم. وكان سببا في إحراق كتب ابن حزم. ولي القضاء. من تصانيفه " الاستيفاء شرح = الموطأ "، واختصره في المنتقى "، ثم اختصر المنتقى في " الإيماء "، وله " شرح المدونة "، و " أحكام الفصول في إحكام الأصول ".
[الديباج المذهب ص ١٢٢، والأعلام للزركلي ٣/ ١٨٦]

<<  <   >  >>