للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الأزهر، ويكون اجتماع المؤتمر صحيحا في الحالتين بحضور أكثرية أعضائه،

بشرط أن يكون بينهم ربع الأعضاء غير المواطنين على الأقل.

٣ـ الأمانة العامة الدائمة: ويرأسها الأمين العام للمجمع، وتتألف بالإضافة إلى الأمين العام، أمين مساعد أو أكثر، وعدد من الموظفين.

ووظيفتها إدارة الأمور الفنية والإدارية للمجمع، ومباشرة تنفيذ القرارات.

٤ـ إدارة الثقافة والبعوث الإسلامية: وتختص بكل ما يتصل بالنشر والترجمة والعلاقات الإسلامية من البعوث والدعاة، واستقبال طلاب المنح.

وهي أيضا مختصة بنشر بحوث المجمع ودراساته، وتجميع ما يلزمه من البيانات لهذه الدراسات.

٥ـ هيئة البعوث الإسلامية: وتختص بالحياة المعيشية للطلاب الوافدين للدراسة في الأزهر، وهي مسؤولة أيضا عن فتح معاهد أزهرية خارجية، وذلك لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الأزهر، والذي بدوره لا يستطيع استيعابهم وتحمل نفقاتهم المادية في داخل مصر.

٦ـ الإدارة العامة للبحوث والتأليف والترجمة: حيث تتولى هذه الإدارة الإشراف على طبع المصحف الشريف، وكذلك إصدار تصاريح طبع وتداول المصحف لدور النشر المختلفة بعد التأكد من خلوها من الأخطاء.

كما وتتولى فحص المؤلفات الدينية باللغات المختلفة للتأكد من خلوها من أشياء تعارض الشريعة الإسلامية.

٧ـ لجنة الفتوى: حيث تتلقى هذه اللجنة استفتاءات الجماهير من الداخل والخارج،

سواء عن طريق المقابلات أو الهاتف أو المراسلات، والرد عليها.

كما وتتولى إشهار إسلام الأشخاص الذين يعتنقون الدين الإسلامي، وإعطائهم شهادات بذلك.

٨ـ دار الكتب الأزهرية: وتقوم على حفظ التراث والمخطوطات، والكتب العلمية، والتي بلغ عددها (١١٦١٣٣) كتابا في مختلف العلوم، حيث يجري تحديث دائم للمكتبة لتصبح صرحا من صروح المعرفة والعلم.

٩ـ إدارة إحياء التراث: وتقوم على خدمة التراث، وطبع الكتب القديمة، وقد قامت فعلا بإصدار وطباعة كتاب جمع الجوامع للسيوطي.

كما وتتولى اختيار أفضل الكتب والأبحاث، وطبعها، وإصدار كتاب كل شهر.

١٠ـ اللجنة العليا للدعوة الإسلامية: وتقوم بتنظيم دورات تدريبية للأئمة والدعاة والوعاظ من دول العالم الإسلامي، مدة كل دورة ثلاثة أشهر، يتم من خلالها تدريب هؤلاء الدعاة على طرق وأساليب الدعوة.

كما ويتم من خلال هذه الدورات تنظيم محاضرات يلقيها عليهم مجموعة من العلماء، حتى يجمع الداعية بين الأسلوب الحسن والقدوة الحسنة، إلى جانب الإلمام بقضايا العصر، والمستجدات على الساحة الإسلامية.

١١ـ جامعة الأزهر: وهي أيضا تابعة لمجمع البحوث، وتتولى بطبيعتها تعليم الطلاب في كافة العلوم المختلفة، من مواد علمية وأدبية وثقافية وطبية وزراعية وهندسة غير ذلك.

١٢ـ قطاع المعاهد الأزهرية: ويتولى الإشراف على كافة المعاهد الأزهرية، داخل الجمهورية المصرية، سواء كانت هذه المعاهد ابتدائية وإعدادية أو ثانوية أو معلمين أو غير ذلك.

١٣ـ مجلة الأزهر: وتصدر في مطلع كل شهر حاملة رسالة الأزهر إلى جماهير المسلمين في الداخل والخارج، ومتابعة لمجريات الأحداث الإسلامية في الداخل والخارج (١).


(١) الاجتهاد الجماعي: ص١٣.وما بعدها.
والموقع الإلكتروني الموسوعة الحرة http://ar.wikipedia.org/wik، بتصرف.

<<  <   >  >>