للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٥ - فضل من اغبرَّت قدماه في سبيل الله:

عن عبد الرحمن بن جبر - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((ما اغبرت قدما عبد في سبيل الله فتمسه النار)) (١)، وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع، ولا يجتمع على عبد غبار في سبيل الله ودخان جهنم)) (٢).

[٦ - الجنة تحت ظلال السيوف:]

عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((أيها الناس، لا تتمنوا لقاء العدو، وسلوا الله العافية، فإذا لقيتموهم فاصبروا، واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف)) (٣).

[٧ - الجهاد لا يعدله شيء:]

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: دلّني على عمل يعدل الجهاد؟ قال: ((لا أجده) قال: ((هل تستطيع إذا خرج المجاهد أن تدخل مسجدك فتقوم ولا تفتر، وتصوم ولا تفطر) قال:


(١) البخاري، كتاب الجهاد، باب من اغبرت قدماه في سبيل الله، برقم ٢٨١١.
(٢) الترمذي، كتاب الجهاد، باب ما جاء في فضل الغبار في سبيل الله، برقم ١٦٣٣، وقال: ((حسن صحيح))، وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي، ٢/ ١٢٦.
(٣) متفق عليه: البخاري، كتاب الجهاد، باب الجنة تحت بارقة السيوف، برقم ٢٨١٨، ومسلم، كتاب الجهاد والسير، باب كراهية تمني لقاء العدو، والأمر بالصبر عند اللقاء، برقم ١٧٤٢.

<<  <   >  >>