للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الصدقة دُعي من باب الصدقة))، فقال أبو بكر - رضي الله عنه -: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما على من دُعي من تلك الأبواب من ضرورة، فهل يُدعى أحد من تلك الأبواب كلِّها؟ قال: ((نعم، وأرجو أن تكون منهم)) (١).

٨ - الصيام من أوَّل الخصال التي تدخل الجنة؛ لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من أصبح منكم اليوم صائماً؟)) قال أبو بكر: أنا، قال: ((فمن اتبع منكم اليوم جنازة؟) قال أبو بكر: أنا، قال: ((فمن أطعم منكم اليوم مسكيناً؟) قال أبو بكر: أنا، قال: ((فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟) قال أبو بكر: أنا، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة) وفي لفظ للبخاري في الأدب المفرد: ((ما اجتمعت هذه الخصال في رجل في يوم إلا دخل الجنة)) (٢).

٩ - صيام التطوع كفارة للذنوب؛ لحديث حذيفة - رضي الله عنه -، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((فتنة الرجل في أهله، وماله، وولده، وجاره، تكفرها: الصلاة، والصوم، والصدقة، والأمر، والنهي) وفي لفظ: ((والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)) (٣).

١٠ - الصوم يزيل الأحقاد والضغائن والوسوسة من الصدور؛ لحديث ابن عباس والأعرابي - رضي الله عنهم - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: ((صوم شهر


(١) متفق عليه: البخاري، برقم ١٨٩٦،ومسلم، برقم ١٠٢٧،وتقدم تخريجه في فضائل الصيام.
(٢) مسلم، برقم ١٠٢٨، والأدب المفرد للبخاري، برقم ٥١٥، وتقدم تخريجه في المبحث الثاني.
(٣) متفق عليه: البخاري، برقم ٥٢٥،ومسلم، برقم ١٤٤،وتقدم تخريجه في المبحث الثاني.

<<  <   >  >>