للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٤ - حديث عائشة رضي الله عنها، فعن معاذة العدوية رضي الله عنها أنها سألت عائشة زوج النبي - صلى الله عليه وسلم -: أكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصوم من كل شهر ثلاثة أيام؟ قالت: ((نعم) فقلت لها: من أي أيام الشهر كان يصوم؟ قالت: لم يكن يبالي من أي أيام الشهر يصوم)) (١).

٥ - حديث أبي ذر الغفاري - رضي الله عنه -، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من صام ثلاثة أيام من الشهر فقد صام الدهر كله) ثم قال: ((صدق الله في كتابه: {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا} (٢)) (٣).

٦ - حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر: صوم الدهر)) (٤).

٧ - حديث عثمان بن أبي العاص - رضي الله عنه -، قال سمعت رسول الله


(١) مسلم، كتاب الصيام، باب استحباب صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصوم يوم عاشوراء وعرفة، والإثنين والخميس، برقم ١١٦٠.
(٢) سورة الأنعام، الآية: ١٦٠.
(٣) النسائي، كتاب الصيام، باب ذكر الاختلاف في حديث أبي هريرة في صيام ثلاثة أيام من كل شهر، برقم ٢٤٠٨، والترمذي، كتاب الصوم، باب ما جاء في صيام ثلاثة أيام من كل شهر، برقم ٧٦٢، وصححه الألباني في صحيح النسائي، ٢/ ١٦٨، وفي صحيح الترمذي، ١/ ٤٠٢، وفي الإرواء، ٤/ ١٠٢.
(٤) النسائي، كتاب الصيام، باب ذكر الاختلاف على أبي عثمان في حديث أبي هريرة في صيام ثلاثة أيام من كل شهر، برقم ٢٤٠٧، وصححه الألباني في صحيح النسائي، ٢/ ١٦٨، وفي إرواء الغليل، ٤/ ٩٩.

<<  <   >  >>