للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وهوِّن عليه السفر)) (١).

١٠ - يُستحبّ له أن يخرج للسفر يوم الخميس من أول النهار؛ لفعله - صلى الله عليه وسلم -. قال كعب بن مالك - رضي الله عنه -: ((لقلَّما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخرج إذا خرج في سفر إلا يوم الخميس)) (٢)، ودعا لأمته - صلى الله عليه وسلم - بالبركة في أول النهار فقال: ((اللهمّ بارك لأمتي في بكورها)) (٣).

١١ - يُستحبّ له أن يدعو بدعاء الخروج من المنزل فيقول، عند خروجه: ((بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله (٤)، اللهمّ إني أعوذ بك أن أضِلَّ أو أُضَلَّ، أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أَظْلِمَ أو أُظْلَمَ، أو أَجْهَلَ أو يُجْهَلَ عَلَيَّ)) (٥).

١٢ - يُستحبّ له أن يدعو بدعاء السفر، إذا ركب دابته، أو سيارته، أو الطائرة أو غيرها من المركوبات، فيقول: ((الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر)) {سُبْحانَ الذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إلى رَبِّنَا


(١) الترمذي، برقم ٣٤٤٥، وابن ماجه، برقم ٢٧٧١. وأحمد، والحاكم، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي، ٣/ ١٥٦، وصحيح ابن ماجه، ٢/ ١٢٤، وصحيح ابن خزيمة، ٤/ ١٤٩.
(٢) البخاري، برقم ٢٩٤٨.
(٣) أخرجه أبو داود، برقم ٢٦٠٦،، برقم ١٢١٢،وابن ماجه، برقم ٢٢٣٦، وأحمد في مسنده، ١/ ١٥٤، ٣/ ٤١٦، قال أبو عيسى: ((حديث حسن))، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود،٢/ ٤٩٤،وصحيح سنن الترمذي،٢/ ٧ - ٨.
(٤) أخرجه أبو داود، برقم ٥٠٩٥، والترمذي، برقم ٣٤٢٦، وقال: ((هذا حديث حسن صحيح غريب))، وصححه الألباني في صحيح الترمذي، ٣/ ٤١٠، وصحيح أبي داود، ٣/ ٩٥٩.
(٥) أخرجه أبو داود، برقم ٥٠٩٤، والترمذي، برقم ٣٤٢٧، والنسائي، برقم ٥٥٣٦، وابن ماجه، برقم ٣٨٨٤، وقال الترمذي: ((هذا حديث حسن صحيح))، وصححه الألباني في صحيح أبي داود، ٣/ ٩٥٩، وصحيح الترمذي، ٣/ ٤١٠ - ٤١١.

<<  <   >  >>