للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

خامساً: صفة السعي بين الصفا والمروة:

١ - ثم بعد صلاته ركعتين خلف المقام ورجوعه إلى الحجر واستلامه، يخرج إلى المسعى فيتجه إلى الصفا، فإذا دنا من الصفا قرأ: {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللَّهِ} (١) ((أبدأ بما بدأ اللَّه به)) (٢).

٢ - ثم يرقى على الصفا حتى يرى البيت فيستقبل القبلة فيوحد اللَّه

ويكبره [ويحمده] (٣) ويقول: (([اللَّه أكبر، اللَّه أكبر، اللَّه أكبر] (٤) [لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد] [يحيي ويميت] (٥) وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا اللَّه وحده [لا شريك له] (٦) أنجز وعده، ونصر


(١) سورة البقرة، الآية: ١٥٨.
(٢) مسلم، برقم ١٢١٨، وتقدم تخريجه من حديث جابر - رضي الله عنه -.
(٣) زادها ابن ماجه، برقم ٣٠٧٤، من حديث جابر - رضي الله عنه - وفيه: ((فبدأ بالصفا فرقي عليه حتى رأى البيت، فكبر اللَّه، وهلَّله، وحمده، وقال: ((لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا اللَّه وحده لا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ثم دعا بين ذلك وقال مثل هذا ثلاث مرات، ثم نزل إلى المروة، فمشى حتى إذا انصبَّت قدماه رمل في بطن الوادي، حتى إذا صعدتا - يعني قدماه - مشى حتى أتى المروة ففعل على المروة كما فعل على الصفا ... )) ابن ماجه، كتاب المناسك، باب حجة رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -، برقم ٣٠٧٤، وحسن إسناده الألباني في صحيح سنن ابن ماجه، ٣/ ٤٩.
(٤) زيادة النسائي، فعن جابر - رضي الله عنه - ((أن رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - كان إذا وقف على الصفا يكبر ثلاثاً ... )) الحديث، النسائي، كتاب مناسك الحج، باب التكبير على الصفا، برقم ٢٩٧٢، وصححه الألباني في صحيح النسائي، ٢/ ٣٣٤، وأخرجه أحمد في المسند، ٣/ ٣٨٨.
(٥) زيادة النسائي، برقم ٢٩٧٤، في كتاب المناسك، باب الذكر والدعاء على الصفا، وصححه الألباني في صحيح النسائي، ٢/ ٣٣٤، وكذلك زادها ابن ماجه، برقم ٣٠٧٤، وتقدم تخريجه.
(٦) زيادة ابن ماجه، برقم ٣٠٧٤، وتقدم تخريجه.

<<  <   >  >>