للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لام التعليل، وهي متعلقة بقوله تعالى: {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ} الآية: أي أن تؤذن فيهم يأتوك مشاة، وركباناً لأجل أن يشهدوا: أي يحضروا منافع لهم، والمراد بحضورهم المنافع: حصولها لهم)) (١).

فقوله: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّه فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} من المنافع الدينية، قال العلامة: الإمام شيخنا ابن باز رحمه اللَّه: ((وعطفه على المنافع من باب عطف

الخاص على العام)) (٢) يعني عطف الذكر على المنافع. وقال العلامة السعدي رحمه اللَّه: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ} وهذا من المنافع الدينية)) (٣).

ولا شك أن الطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، والدعاء على الصفا والمروة، والوقوف بعرفات، ومزدلفة، ورمي الجمار، كل هذه من ذكر اللَّه تعالى، ولهذا روي ((إنما جعل الطواف بالبيت، وبين الصفا والمروة، ورمي الجمار، لإقامة ذكر اللَّه - عز وجل -)) (٤)، وهذا المعنى صحيح حتى ولو لم يصحّ فيه الحديث.

خامساً: دخول الجنة والنجاة من النار من أعظم منافع الحج؛


(١) أضواء البيان، ٥/ ٤٨٩.
(٢) مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، ٥/ ١٣٥، و ١٦/ ١٨٥.
(٣) تيسير الكريم الرحمن، ص ٥٣٧.
(٤) أحمد في المسند، ٤٠/ ٤٠٨، برقم ٢٤٣٥١، ورقم ٢٤٢٦٨، ورقم ٢٥٠٨٠، وأبو داود، برقم ١٨٨٨، والترمذي، وقال: ((هذا حديث حسن صحيح))، برقم ٩٠٢، وغيرهم، والحديث ضعفه الألباني في ضعيف سنن أبي داود، ص ١٤٨، وحسن إسناده عبد القادر الأرنؤوط في تحقيقه لجامع الأصول، ٣/ ٢١٨، وقال الأعظمي في تحقيقه لصحيح ابن خزيمة، ٤/ ٢٢٢: ((إسناده صحيح)).

<<  <   >  >>