للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وسماه: ((عبد اللَّه)) (١).

٣ - كنَّى بأمِّ عبد اللَّه، فعن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: قلت يا رسول اللَّه كلُّ صواحبي لهنَّ كُنى، قال: ((فاكتني بابنك عبد اللَّه بن الزبير)) [يعني ابن اختها]، فكانت تُكنَّى: أمُّ عبد اللَّه (٢).

وَيُؤَيِّده حديث البراء بن عازب - رضي الله عنهم -، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((الخالة

بمنزلة الأم)) (٣).

٤ - يوسف، عن يوسف بن عبد اللَّه بن سلام، قال: ((سمّاني رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - يوسف وأقعدني على حجره ومسح على رأسي)) (٤).

النوع الثالث: أسماء غيَّرها النبي - صلى الله عليه وسلم -:

١ - ((برَّة)) سمّاها زينب؛ لحديث أبي هريرة - رضي الله عنه -: أن زينب بنت أبي سلمة، كان اسمها برة (٥)،فقيل: تُزكِّي نفسها، فسماها رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - ((زينب)) (٦).


(١) البخاري، برقم ٥٤٧٠، ومسلم، برقم ٢١٤٤، وتقدم تخريجه في تسمية المولود، وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه سمى أكثر من واحد باسم (عبد اللَّه).
(٢) أبو داود، كتاب الأدب، باب في المرأة تكنى، برقم ٤٩٧٠، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داوود، ٣/ ٢٢١.
(٣) الترمذي، كتاب البر، باب ما جاء في بر الخالة، برقم ١٩٠٤، وصححه الألباني في إرواء الغليل، برقم ٢١٩٠، وفي صحيح الترمذي، ٢/ ٣٤٣.
(٤) البخاري، في الأدب المفرد، برقم ٣٦٧، وصححه الألباني في صحيح الأدب المفرد، ص ١٤٧، وصحح الحافظ ابن حجر إسناده في فتح الباري، ١٠/ ٤٨٦.
(٥) برة، اسم امرأة، وهو تأنيث بَرّ، والبَرُّ: ضد الفاجر. [جامع الأصول لابن الأثير، ١/ ٣٧٢].
(٦) البخاري، كتاب الآداب، باب تحويل الاسم إلى اسم أحسن منه، برقم ٦١٧٢، ومسلم، كتاب الآداب، باب استحباب تغيير الاسم القبيح إلى حسن، برقم ٢١٤١.

<<  <   >  >>