للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من أقطع الدلائل على مرض نفسه، وخطورة مقصده؛ ولو نجحت المؤامرة، لقضى على سلطان المنصور، وانهارت دعائم الدولة الإسلامية العظيمة، التي نجح المنصور في إقامتها وتوطيدها، ولكان المنصور نفسه حسبما كان يعتقد، من أول ضحاياها (١)، فما كان عبد الله يتردد عندئذ في إزهاق أبيه ليفسح المجال لنفسه.

ولقد كان تصرف المنصور قبل كل شىء تصرفاً سياسياً صارماً، خلواً من كل عاطفة، إلا عاطفة الاحتفاظ بالنفس والسلطان، وكان للمنصور في تصرفه المثير أسوة في كل عصر، وفي كل قطر، بل كانت له أسوة في بني أمية أنفسهم من أمراء وخلفاء، فقد قام عبد الرحمن الداخل بإزهاق ابن أخيه وأبناء عمومته، وأقدم الأمير عبد الله على إزهاق إخوته الثلاثة، وإزهاق ولديه، ثم جاء الناصر لدين الله، فأقدم على إزهاق ولده وأبناء عمومته، كل ذلك بتهمة التآمر، وحرصاً على السلطان. وقد كان القتل، وما زال على كر العصور، سلاح الطغاة الأقوياء، يجعلونه سياجاً لطغيانهم ودولتهم؛ وهكذا جعل المنصور مقتل ولده سياجاً لطغيانه فاهتز له الناس، وملئوا وحشة وروعاً (٢).

هذا وأما عبد الله بن عبد العزيز المرواني، أحد أركان المؤامرة، فقد استطاع الفرار في الوقت المناسب، والتجأ إلى حماية برمودو ملك ليون.

وكان من ذيول المؤامرة أن قرر المنصور أن يعاقب غرسية فرنانديز كونت قشتالة، على ما ارتكبه في حقه، باغراء ولده عبد الله وحمايته، فحرض ولده سانشو على الثورة عليه، وأيده عدد كبير من الأشراف، وانتهى سانشو بأن أعلن الحرب على أبيه، وجاهر المنصور بتأييده، ثم انتهز فرصة اضطرام هذه الحرب الأهلية، وسار لمحاربة الكونت، واستولى على شنت إشتيبن وكلونية. ثم ترك جزءاً من قواته لمتابعة الصائفة وعاد إلى قرطبة.

وهنا تقدم الرواية الإسلامية إلينا قصة حادث مدهش، يعتبر من أغرب موافقات القدر، وهو أن شاعر المنصور أبا العلاء صاعدا بن الحسن البغدادي، أهدى إليه أيّلا في عنقه حبل، وسماه غرسية باسم كونت قشتاله، وبعث به إلى القصر يوم السبت منتصف ربيع الثاني سنة ٣٨٥ هـ، ومعه أبيات جاء فيها:


(١) البيان المغرب ج ٢ ص ٣٠٦.
(٢) البيان المغرب ج ٢ ص ٣٠٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>