للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

رقم الحديث:

فقال تقلبن حولا هو الرجل كل الرجل إن نجا غدا من النار.

أخبرنا عبد الله قال: حدثنا عبد الله بن سعيد الكندي قال: حدثنا أبو أسامة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال مرض معاوية مرضا شديدا فحسر ذراعيه كأنهما عسيبا نحل فقال هل الدنيا إلا ما رأينا وجربنا والله لوودت أني لم أعمر فيكم فوق ثلاث فقيل إلى رحمة الله يا أمير المؤمنين قال إلى ما شاء الله وقضى.

أخبرنا عبد الله قال: حدثنا أحمد بن منصور قال: حدثنا محمد بن بشر قال: حدثنا إسماعيل عن قيس قال مرض معاوية , .. فذكر الحديث فقالوا إلى مغفرة الله ورحمته فقال إلى ما شاء الله وقضى قد علم أني لم آل ما أكره الله غيره.

أخبرنا عبد الله قال: حدثني عمي قال: حدثنا إسحاق بن بشر الكوفي قال: حدثنا سعيد بن عبيد القرشي عن محمد بن عمرو عن مكحول قال لما حضرت معاوية الوفاة جمع أهل بنيه وولده ثم قال لأم ولد له أريني الوديعة التي استودعتكها، قال فجاءت بسقط مختوم مقفلا عليه قال فظننا أن فيه جوهرا قال فقال إنما كنت أدخر هذا لهذا اليوم قال ثم قال لها افتحيه ففتحته فإذا منديل عليه ثلاثة أثواب قال هذا قميص قال: فقال: هذا قميص كسانية لما قدم من حجة الوداع قال ثم مكث بعد ذلك ثلاثا ثم قلت يا رسول الله //١٥٤// اكسني هذا الإزار الذي عليك