للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

٥٣٥ - محمد بن علي بن أحمد بن محمد الإمام أبو بكر الأذفوي (١).

بضم الهمزة وسكون الذال (٢) المعجمة وفاء، مدينة حسنة بالقرب من أسوان، المصري المقرئ النحوي المفسر.

أخذ القراءات عن أبي غانم المظفر بن أحمد بن حمدان، وسمع الحروف من أحمد بن إبراهيم بن جامع، ومن سعيد بن السّكن، والعباس بن أحمد، وكان من أهل العلم والصلاح والدين والأدب، وكان يبيع الخشب، وكان سيد أهل عصره بمصر، أخذ عنه جماعة.

وله كتاب «تفسير القرآن» سماه «الاستغناء» في مائة وعشرين مجلدا، صنفه في اثنتي عشرة سنة.

قال الذهبي: منه نسخة بمصر بوقف القاضي الفاضل عبد الرحيم.

وقال الدّاني: انفرد بالإمامة في دهره في قراءة نافع، رواية ورش، مع سعة علمه، وبراعة فهمه، وصدق لهجته، وتمكّنه من علم العربية، وبصره بالمعاني.

روى عنه القراءة جماعة من الأكابر، منهم: محمد بن الحسين [بن (٣)] النعمان، والحسن بن سليمان، وعبد الجبار بن أحمد الطّرسوسيّ، وابنه أبو


(١) له ترجمة في: انباه الرواة للقفطي ٣/ ١٨٦، تاج العروس للعمروسي ١٠/ ١٢٨، حسن المحاضرة ١/ ٤٩٠، الطالع السعيد ٥٥٢، طبقات القراء لابن الجزري ٢/ ١٩٨، طبقات المفسرين للسيوطي ٣٨، طبقات النحاة لابن قاضي شهبة ١/ ٩٧، معجم البلدان لياقوت الحموي ١/ ١٦٩، هدية العارفين لاسماعيل باشا البغدادي ٢/ ٥٦، الوافي بالوفيات للصفدي ٤/ ١١٧.
(٢) وأثبتها الأدفوي في الطالع السعيد للادفوي ص ٥٥٥ بالدال المهملة، فقال: «ورأيته كذا في مكاتيبهم الحديثة والقديمة جدا والمتوسطة، لا يختلفون في ذلك ... وبعضهم قال بالذال المعجمة، وكل ذلك عندي لا يعتد به لما وصفت لك، وأهل البلاد أعرف ببلادهم من البعيد الدار، والموجود في الكتب في النسبة اليها: أدفوي».
(٣) من الطالع السعيد للادفوي، وطبقات القراء لابن الجزري.