للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال تعالى: {الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ - الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ} [آل عمران: ١٦ - ١٧] (١). وقال تعالى: {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ - وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران: ١٣٤ - ١٣٥] (٢) وغير ذلك كثير من كتاب الله تعالى (٣).

وكذا قد جاء عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم الترغيب في أنواع الطاعات من الأحاديث ما لا يحصى، ومن ذلك قوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم لعبد الله بن عمرو: "أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفة في طعمة" (٤).

ومن هذا النوع حديث معاذ بن جبل حينما سأل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم عما يدخله


(١) سورة آل عمران، الآيتان ١٦، ١٧.
(٢) سورة آل عمران، الآيتان ١٣٤، ١٣٥.
(٣) انظر: سورة النساء، الآية ١١٤، والتوبة، الآية ٧١، والمؤمنون، الآيات ١ - ١١، والفرقان، الآيات ٦٣ - ٧٧، ولقمان، الآيات ١٣ - ١٩، والأحزاب، الآية ٣٥، والصف، الآيات ١٠ - ١٣، وغير ذلك من الآيات في الترغيب في أنواع الطاعات.
(٤) أخرجه أحمد في المسند بإسناد جيد ٢/ ١٧٧، وانظر: صحيح الجامع الصغير ١/ ٣٠١ برقم ٨٨٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>