للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥ - التوحيد دعوة جميع الرسل عليهم الصلاة والسلام.

٦ - الغلو في الصالحين سبب كفر بني آدم.

٧ - بيان الشفاعة المثبتة والمنفية.

٨ - الإله الحق سخر جميع ما في الكون لعباده، فهو - عز وجل - المستحق للعبادة وحده.

٩ - الأدلة العقلية والنقلية على إثبات البعث والنشور.

فإذا سلك الداعية إلى الله - عز وجل - هذه المسالك مع هؤلاء تفصيلا وتوضيحا وإبلاغا برفق، ولين، وحلم، وحكمة نجح بإذن الله عز وجل (١).

تاسعا: من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم: إجابة دعواته: دل هذا الحديث على أن من المعجزات ودلائل نبوة محمد - صلى الله عليه وسلم - إجابة دعواته، ومن ذلك دعوته لدوس حينما قال: «اللهم اهد دوسا وائت بهم» فهدى الله - عز وجل - هذه القبيلة وجاء الطفيل منهم في غزوة خيبر بتسعين أو ثمانين أسرة كلهم قد دخل الإسلام (٢). وقد دعا - صلى الله عليه وسلم - أدعية كثيرة استجاب الله له فيها، وكانت من الدلائل القاطعة على أنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حقا، وأن الله - عز وجل - أرسله صلى الله عليه وسلم (٣).


(١) انظر: تفسير البغوي، ٣/ ٢٤١، ٣١٦، ودرء تعارض العقل والنقل لابن تيمية ٩/ ٣٣٧ - ٣٨٢، ١/ ٣٥ - ٣٧، وتفسير ابن كثير ٣/ ٢٥٥، والتفسير القيم لابن القيم ص ٣٦٨، وأمثال القرآن لابن القيم ص ٤٧، وفتح المجيد لشرح كتاب التوحيد، لعبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب ٢/ ٥٥٣ - ٨٥٥، وأضواء البيان للشنقيطي، ٢/ ٤٨٢، ٣/ ١٠١، ٣٢٢، ٥٩٨، ٥/ ٤٤، ٦/ ٢٦٨، ومناهج الجدل في القرآن الكريم، للدكتور، زاهر عواض الألمعي ص ١٥٨ - ١٦١.
(٢) انظر: سير أعلام النبلاء للذهبي، ١/ ٣٤٦.
(٣) انظر: أمثلة كثيرة جدا على أن إجابة دعواته - صلى الله عليه وسلم - من أعلام نبوته. الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح، لابن تيمية، ٦/ ٢٩٦ - ٣٢٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>