للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥ - باب ما ذكر من درع النبي صلى الله عليه وسلم، وعصاه، وسيفه، وقدحه، وخاتمه وما استعمل الخلفاء بعده من ذلك مما لم يذكر قسمته، ومن شعره، ونعله، وآنيته، ممّا تبرك أصحابه وغيرهم بعد وفاته.

[حديث إخراج أنس نعلين جرداوين لهما قبالان]

١٥١ - [٣١٠٧] حدّثنا عبد الله بن محمّد: حدّثنا محمّد بن عبد الله الأسديّ: حدّثنا عيسى بن طهمان (١) قال: "أخرج إلينا أنس نعلين جرداوين لهما قبالان، فحدثني ثابت البنانيّ (٢) بعد عن أنس (٣) أنهما نعلا النّبيّ صلى الله عليه وسلم". (٤).

وفي رواية: "خرج إلينا أنس بن مالك بنعلين لهما قبالان، فقال ثابت البنانيّ: هذه نعل النّبيّ صلى الله عليه وسلم" (٥).

[حديث إخراج عائشة كساء ملبدا وقولها في هذا نزع روح النبي صلى الله عليه وسلم]

١٥٢ - [٣١٠٨] حدّثني محمّد بن بشّار: حدّثنا عبد الوهّاب: حدّثنا أيّوب: حدّثنا حميد بن هلال، عن أبي بردة قال: أخرجت إلينا عائشة (٦) رضي الله عنها، كساء ملبّدا وقالت: في هذا نزع روح النّبيّ صلى الله عليه وسلم. وزاد سليمان عن حميد، عن أبي بردة قال: أخرجت إلينا عائشة إزارا غليظا ممّا يصنع باليمن، وكساء من هذه الّتي يدعونها الملبّدة" (٧).

وفي رواية: "أخرجت إلينا عائشة كساء وإزارا غليظا فقالت: قبض روح النبيّ صلى الله عليه وسلم في هذين" (٨).


(١) عيسى بن طهمان بن رامة الجشمي، أبو بكر البصري، سكن الكوفة، روى عن أنس وثابت البناني، والمساور مولى أبي برزة وغيرهم. انظر: تهذيب التهذيب لابن حجر، ٨/ ١٩٣.
(٢) ثابت بن أسلم الإمام القدوة أبو محمد البناني، ولد في خلافة معاوية رضي الله عنه، وحدث عن عبد الله بن عمر، وعبد الله بن مغفل المزني، وعبد الله بن الزبير، وأبي برزة الأسلمي، وأنس بن مالك، وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم. وكان من أئمة العلم والعمل رحمه الله. انظر: سير أعلام النبلاء للذهبي ٥/ ٢٢٠.
(٣) أنس بن مالك رضي الله عنه، تقدمت ترجمته في الحديث رقم ١٤.
(٤) [الحديث ٣١٠٧، طرفاه في: كتاب اللباس، باب قبالان في نعل ومن رأى قبالا واحدا واسعا، ٧/ ٦٤، برقم ٥٨٥٧ و ٥٨٥٨.
(٥) من الطرف رقم: ٥٨٥٨.
(٦) تقدمت ترجمتها في الحديث رقم ٤.
(٧) [الحديث ٣١٠٨] طرفه في كتاب اللباس، باب الأكسية والخمائص، ٧/ ٥٣، برقم ٥٨١٨. وأخرجه مسلم في كتاب اللباس والزينة، باب التواضع في اللباس والاقتصار على الغليظ منه واليسير في اللباس والفرائض وغيرهما، وجواز لبس الثوب الشعر وما فيه أعلام، ٣/ ١٦٤٩، برقم ٢٠٨٠.
(٨) من الطرف رقم: ٥٨١٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>