للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وإضاعة المال» (١).

، وهذا يؤكد على الداعية العناية بتحذير الناس عن إضاعة المال وعن صرفه في الباطل، وعن اكتسابه من غير حله والله المستعان.

ثانيا: من أساليب الدعوة: الترهيب: إن الترهيب من الأساليب المهمة التي ينبغي للداعية أن يعتني بها في دعوته إلى الله عزّ وجلّ؛ ولهذا حذر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بأسلوب الترهيب فقال: «إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق، لهم النار يوم القيامة»، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله على قوله صلى الله عليه وسلم: «فلهم النار يوم القيامة»: "حكم مرتب على الوصف المناسب، وهو الخوض في مال الله، ففيه إشعار بالغلبة" (٢).

، وهذا يؤكد استخدام هذا الأسلوب؛ للتنفير من صرف الأموال في غير حق، ومن اكتسابها من غير الطرق الشرعية (٣).

ثالثا: من أساليب الدعوة: عدم التصريح بذكر اسم المخطئ: عدم التصريح بذكر اسم المخطئ وعدم مواجهة الناس بالعتاب من أساليب الدعوة التي ينبغي للداعية العناية بها في دعوته إلى الله عزّ وجلّ؛ ولهذا والله أعلم لم يصرح النبي صلى الله عليه وسلم بذكر الرجال الذين يتخوضون في مال الله؛ بل قال: «إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة»، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يستخدم هذا الأسلوب كثيرا، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما بال أحدكم يقوم مستقبل ربه فيتنخع أمامه، أيحب أحدكم أن يستقبل فيتنخع في وجهه؟». . " (٤).

، وقال صلى الله عليه وسلم: «ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم لينتهن عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم» (٥).

، وغير ذلك كثير في أساليبه صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله عزّ وجلّ (٦).


(١) البخاري، كتاب الاستقراض وأداء الديون والحجر والتفليس، باب ما ينهى عن إضاعة المال، ٣/ ١٢٠، برقم ٢٤٠٨، ومسلم، كتاب الأقضية، باب النهي عن كثرة المسائل من غير حاجة، ٣/ ١٣٤١، برقم ٥٩٣.
(٢) فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ٦/ ٢١٩.
(٣) انظر: الحديث رقم ٧، الدرس الثالث عشر، ورقم ١٢، الدرس الثالث، وانظر: الكبائر، للحافظ محمد بن أحمد الذهبي ص ٨٨، وتنبيه الغافلين عن أعمال الجاهلين وتحذير السالكين من أفعال الهالكين، للإمام أحمد بن إبراهيم النحاس، ص ١٤٩ وص ٢٥٢.
(٤) مسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب النهي عن البصاق في المسجد، ١/ ٣٨٩، برقم ٥٥٠، عن أبي هريرة رضي الله عنه.
(٥) أخرجه البخاري، ١/ ٢٠٥، برقم ٧٥٠، وتقدم تخريجه، في الحديث رقم ١٠، الدرس الرابع، ص ١٢٣.
(٦) انظر: صحيح البخاري، الحديث رقم ٦١٤، ورقم ٢٥٦١، ورقم ٦١٠١، ومسلم برقم ٦٥١، ورقم ١٤٠١، ورقم ٢٣٥٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>