للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٧٢ - [٣١٤٩] حدثنا يحيى بن بكير: حدثنا مالك، عن إسحاق بن عبد الله، عن أنس بن مالك (١) رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: «كنت أمشي مع النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعليه برد نجراني غليظ الحاشية، فأدركه أعرابي فجذبه جذبة شديدة حتى نظرت إلى صفحة عاتق النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد أثرت به حاشية الرداء من شدة جذبته ثم قال: مر لي من مال الله الذي عندك. فالتفت إليه فضحك ثم أمر له بعطاء» (٢).

وفي رواية: "فجبذه بردائه جبذة شديدة" (٣).

* شرح غريب الحديث: * برد: البرد: نوع من الثياب معروف والجمع أبراد، وبرود، والبردة: الشملة، المخططة، وقيل: كساء أسود مربع فيه صور تلبسه الأعراب، وجمعها برد (٤).

* غليظ الحاشية: حاشية كل شيء: طرفه وجانبه. أي غليظ الجانب أو الطرف. (٥).

* فجبذه: الجبذ لغة في الجذب، وقيل: هو مقلوب. (٦).

* صفحة عاتق النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: صفحة كل شيء: وجهه، وجانبه، وناحيته، والعاتق ما بين المنكب والعنق. (٧).

* الدراسة الدعوية للحديث: في هذا الحديث دروس وفوائد دعوية، منها:


(١) تقدمت ترجمته في الحديث رقم ١٤.
(٢) [الحديث ٣١٤٩] طرفاه في: كتاب اللباس، باب البرود والحبر والشملة، ٧/ ٥١، برقم ٥٨٠٩، وكتاب الأدب، باب التبسم والضحك، ٧/ ١٢٣، برقم ٦٠٨٨. وأخرجه مسلم في كتاب الزكاة، باب إعطاء من سأل بفحش وغلظة، ٢/ ٧٣٠، برقم ١٠٥٧.
(٣) من الطرف رقم: ٥٨٠٩.
(٤) النهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير، باب الباء مع الراء، مادة: "برد" ١/ ١١٦، وانظر: تفسير غريب ما في الصحيحين للحميدي ص ٤٧٠.
(٥) انظر: النهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير، باب الحاء مع الشين، مادة: "حشا" ١/ ٣٩٢.
(٦) المرجع السابق، باب الجيم مع الباء، مادة: "جبذ" ١/ ٢٣٥.
(٧) النهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير، باب الصاد مع الفاء، مادة: "صفح" ٣/ ٣٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>