للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٧١ - التذلل للحق أقرب إلى العز من التعزز بالباطل.

٣٧٢ - التقى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - وجبريل - عليه السلام - في الملأ الأعلى»، رُوِيَ عن أنس بن مالك سدد خطاكم عن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - قال: التقى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - وجبريل - عليه السلام - في الملأ الأعلى فقال: «يا جبرئيل أعَلَى أمتي حساب؟»، فقال: «نعم، عليهم حساب ما خلا أبا بكر الصديق لي عليه حساب، فقيل: يا أبا بكر ادخل الجنة فقال: لن أدخُلها حتى أدخِل معي مَن أحبني في دار الدنيا».

٣٧٣ - التمس لأخيك سبعين عذرًا (١).

٣٧٤ - التمسوا الجار قبل الدار، والرفيق قبل الطريق.

٣٧٥ - التمسوا الخير عند حِسَان الوجوه.

٣٧٦ - التمسوا الرزق بالنكاح (٢).


(١) رُوِيَ عن عمر بن سدد خطاكم أنه قال: «لا تَظُنّ بكلمة صدرت من أخيك شرًّا وأنت تجد لها في الخير مَحْمَلًا». ورُوِيَ عن جعفر بن محمد قال: «إذا بلغك عن أخيك الشيءَ تُنْكِرُه فالْتمسْ له عذرًا واحدًا إلى سبعين عذرًا، فإن أصبْتَه، وإلا قُلْ لعل له عذرًا لا أعرفه». ورُوِيَ عن محمد بن سيرين قال: «إذا بلغك عن أخيك شيء فالتمس له عذرا، فإن لم تجد له عذرا فقل لعل له عذرًا».
(٢) قال تعالى: {وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (٣٢)} (النور: ٣٢)؛ قال الحافظ ابن كثير: «{الْأَيَامَى} جمع أيِّم، ويقال ذلك للمرأة التي لا زوج لها، وللرجل الذي لا زوجة له. وسواء كان قد تزوج ثم فارق، أو لم يتزوج واحد منهما،. . . يقال: رجل أيّم وامرأة أيّم أيضًا. وقوله تعالى: {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}، قال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس: «رغّبَهم الله في التزويج، وأمر به الأحرار والعبيد، ووعدهم عليه الغنى»، = = فقال: {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ}. . . ثم نقل ابن كثير أن أبا بكر الصديق سدد خطاكم قال: أطيعوا الله فيما أمركم به من النكاح، يُنْجِزْ لكم ما وعدكم من الغنى، قال: {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} ... ونقل أن ابن مسعود سدد خطاكم قال: «التمسوا الغِنَى في النكاح»، يقول الله تعالى: {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ}.
وذكر ابن كثير حديث الترمذي وغيره عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ سدد خطاكم قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وآله وسلم -: «ثَلَاثَةٌ حَقٌّ عَلَى اللهِ عَوْنُهُمْ: المُجَاهِدُ فِي سَبِيلِ اللهِ، وَالمُكَاتَبُ الَّذِي يُرِيدُ الأَدَاءَ، وَالنَّاكِحُ الَّذِي يُرِيدُ العَفَافَ». (انظر تفسير الآية ٣٢ من سورة النور. وهذا الحديث حسنه الألباني).

<<  <  ج: ص:  >  >>