للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

سماحة الشيخ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ يقول.

«من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين (١)».

«العلماء ورثة الأنبياء، والأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم (٢)»

عودوا بالمساجد إلى ما كانت عليه في عهد أجدادكم

...

وتحدث سماحة الشيخ إبراهيم بن محمد آل الشيخ فقال: " لقد أرسل الله رسوله محمدا - صلى الله عليه وسلم - بالشريعة السمحاء ليلها كنهارها. . لا يزيغ عنها إلا هالك ". . . . . .

وأشار إلى قوله - صلى الله عليه وسلم -: «من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين (٣)» وقوله: «لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الخير، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها (٤)». وأمر من سمعه أن يبلغ عنه فقال: «ليبلغ الشاهد الغائب، فإن الشاهد عسى أن يبلغ من هو أوعى له منه (٥)».

«فالعلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم (٦)» وقد أثنى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على من دخل المسجد ليعلم أو يتعلم، وجعله في حكم من جاهد في سبيل الله ".

ثم طالب المؤتمرين: " أيها الإخوان: عودوا بالمساجد إلى ما كانت عليه في عهود أسلافكم الأمجاد، أعيدوا لها الحياة العلمية، وضعوا لها المناهج الدراسية،

وأعدوا لها المدرسين والوعاظ والمحاضرين. . . ".


(١) صحيح البخاري العلم (٧١)، صحيح مسلم الإمارة (١٠٣٧)، سنن ابن ماجه المقدمة (٢٢١)، مسند أحمد بن حنبل (٤/ ٩٣)، موطأ مالك كتاب الجامع (١٦٦٧)، سنن الدارمي المقدمة (٢٢٦).
(٢) سنن الترمذي العلم (٢٦٨٢)، سنن أبو داود العلم (٣٦٤١)، سنن ابن ماجه المقدمة (٢٢٣)، مسند أحمد بن حنبل (٥/ ١٩٦).
(٣) صحيح البخاري العلم (٧١)، صحيح مسلم الإمارة (١٠٣٧)، سنن ابن ماجه المقدمة (٢٢١)، مسند أحمد بن حنبل (٤/ ٩٣)، موطأ مالك كتاب الجامع (١٦٦٧)، سنن الدارمي المقدمة (٢٢٦).
(٤) صحيح البخاري العلم (٧٣)، صحيح مسلم صلاة المسافرين وقصرها (٨١٦)، سنن ابن ماجه الزهد (٤٢٠٨)، مسند أحمد بن حنبل (١/ ٤٣٢).
(٥) صحيح البخاري العلم (٦٧)، صحيح مسلم القسامة والمحاربين والقصاص والديات (١٦٧٩)، سنن ابن ماجه المقدمة (٢٣٣)، مسند أحمد بن حنبل (٥/ ٣٧)، سنن الدارمي المناسك (١٩١٦).
(٦) سنن الترمذي العلم (٢٦٨٢)، سنن أبو داود العلم (٣٦٤١)، سنن ابن ماجه المقدمة (٢٢٣)، مسند أحمد بن حنبل (٥/ ١٩٦).