للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

فالجمهور من العلماء على إثبات الإصابة بالعين للأحاديث المذكورة وغيرها ولما هو مشاهد وواقع. وأما الحديث الذي ذكرته «ثلث ما في القبور من العين» فلا نعلم صحته ولكن ذكر صاحب نيل الأوطار أن البزار أخرج بسند حسن عن جابر - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالأنفس (١)» يعني بالعين ويجب على المسلم أن يحصن نفسه من الشياطين من مردة الجن والإنس بقوة الإيمان بالله واعتماده وتوكله عليه ولجائه وضراعته إليه، والتعوذات النبوية وكثرة قراءة المعوذتين وسورة الإخلاص وفاتحة الكتاب وآية الكرسي ومن التعوذات: «أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق (٢)» «وأعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون (٣)». وقوله تعالى: {حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ} (٤) ونحو ذلك من الأدعية الشرعية وهذا هو معنى كلام ابن القيم المذكور في أول الجواب.

وإذا علم أن إنسانا أصابه بعينه أو شك في إصابته بعين أحد فإنه يؤمر العائن أن يغتسل لأخيه فيحضر له إناء به ماء فيدخل كفه فيه فيتمضمض ثم يمجه في القدح ويغسل وجهه في القدح ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى في القدح ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى ثم يغسل داخل إزاره ثم يصب على رأس الذي تصيبه العين من خلفه صبة واحدة فيبرأ بإذن الله. وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس

عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز


(١) السنة لابن أبي عاصم ١/ ١٣٦ والبزاز بواسطة تفسير ابن كثير ٤/ ٤١١ وانظر المقاصد الحسنة ص١٣٧ - ١٣٨ (بتحقيق الخشت)
(٢) صحيح مسلم الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار (٢٧٠٨)، سنن الترمذي الدعوات (٣٤٣٧)، سنن ابن ماجه الطب (٣٥٤٧)، مسند أحمد بن حنبل (٦/ ٤٠٩)، سنن الدارمي الاستئذان (٢٦٨٠).
(٣) مسند أحمد بن حنبل (٤/ ٥٧).
(٤) سورة التوبة الآية ١٢٩